fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

فتوى تركية: لصاقات النيكوتين لا تفسد الصيام

لصاقة نيكوتين (Vaping360)

ع ع ع

أفتت رئاسة الشؤون الدينية التركية بجواز استخدام لصاقة النيكوتين خلال فترة الصيام.

وعللت رئاسة الشؤون الدينية خلال ردها على أسئلة المواطنين من خلال صفحتها الرسمية بأن القاعدة الدينية تقول إن ما يفسد الصيام هو المواد التي تدخل إلى الجسم من خلال الطرق الطبيعية والعلاقات الجنسية.

وبررت فتواها بأن المواد التي يتم الدهن بها، كالمرهم الذي يفرد على الجلد أو ما يتم امتصاصه عبر المسام الموجودة على الجلد والشعيرات الدموية تحت الجلد لا يعتبر عملية تغذية أو شرب لأن عمليات امتصاص الجلد تكون بطيئة جدًا.

لصاقة النيكوتين هي منتج طبي للمساعدة على الإقلاع عن التدخين وتعمل على تزويد الجسم بالنيكوتين من خلال الجلد، فتعطي الجسم الكمية التي يحتاجها من هذه المادة فتقلل الأعراض الناتجة عن ترك التدخين.

تعمل اللصاقة من خلال إطلاق كمية ثابتة وبطيئة من النيكوتين داخل الجسم عبر الجلد توضع على الجسم في منطقة غير مشعرة من الجلد بين الخصر والرقبة

من المعتاد استخدام لصاقة النيكوتين لمدة ثمانية أسابيع إلى 12 أسبوعًا. وقد تحتاج إلى استخدامها لمدة أطول إذا استمرت الرغبة بالتدخين، وهي متاحة بجرعات مختلفة ومن دون وصفة طبية.

مجمع الفقة الإسلامي الدولي التابع لمنظمة التعاون الاسلامي أقر أيضًا بجواز استخدام لصاقة النيكوتين خلال فترة الصيام، معتبرًا أن ما يدخل الجسم امتصاصًا من الجلد لا يعتبر من المفطرات بحسب الفتوى رقم: 93 (1/10).



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة