fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

بالأرقام..فعالية تير شتيغن وأوبلاك تتفوق على الصفقات الإنجليزية الفلكية

حارس نادي أتلتيكو مدريد يان أوبلاك

ع ع ع

صيف عام 2018 ازداد سخونة بصفقات الانتقالات في الدوريات الخمسة الكبرى، لا سيما صفقات الحراس، إذ شهد توقيع عقدين من العيار الثقيل كسرت فيهما كل الأرقام القياسية على صعيد حراسة المرمى.

هجرة حراس المرمى كانت بمعظمها إلى الدوري الإنجليزي، لا سيما إلى الأربعة الكبار (مانشستر سيتي، وتشيلسي، ومانشستر يونايتد، وليفربول)، بينما شهد الدوري الإسباني توقيع صفقتين لريال مدريد، أبرزها كانت لتيبور كورتوا الذي لم يظهر بمستواه الذي كان عليه مع تشيلسي والمنتخب البلجيكي في كأس العالم.

وعلى الرغم من حجم الإنفاق المرتفع في الدوري الإنجليزي، تتفوق الأندية الإسبانية في البطولات الأوروبية لا سيما بعد فوز برشلونة العريض على ليفربول بثلاثية نظيفة في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا، وخروج قطبي مدينة مانشستر، السيتي واليونايتد، من ربع نهائي المسابقة.

يلعب اليوم ناديان إنجليزيان في دوري الأبطال، واحتمالية وصول أحدهما إلى النهائي ضعيفة، بغض النظر عن احتمالية حدوث المفاجآت في كرة القدم، إذ خسر ليفربول مع برشلونة بثلاثية وخسر توتنهام مع أياكس بهدف على أرضه.

حراس الدوري الإسباني، وعلى رأسهم حراس ناديي برشلونة وأتلتيكو مدريد، أثبتوا علو كعبهم بين حراس الدوريات الخمسة الكبرى بتلقيهم عددًا أقل من الأهداف، وبتحقيق عدد أكبر من الشباك النظيفة.

أوبلاك وتيرشتيغن أفضل حراس العالم الحاليين

يقدم حارسا مرمى أتلتيكو مدريد يان أوبلاك وبرشلونة أندريا تيرشتيغن موسمًا كبيرًا، متممًا للمواسم الجيدة التي لعبوها مع أنديتهما، ويحتل أوبلاك المركز الأول في السباق نحو جائزة زامورا (أفضل حارس في الدوري الإسباني) بينما يعتبر تيرشتيغن أبرز المرشحين للوصول إلى جائزة أفضل حارس في دوري أبطال أوروبا.

لعب أوبلاك 35 مباراة بالدوري الإسباني، لم يستقبل فيها سوى 22 هدفًا، معززًا سجلاته المميزة بنظافة شباك بلغت 20 مرة، وعلى صعيد دوري أبطال أوروبا، لعب الحارس السلوفيني تسعة لقاءات تلقت شباكه تسعة أهداف فقط وخرج بشباك نظيفة (كلين شيت) أربع مرات.

تيرشيتغين يأتي خلف أوبلاك في الإحصائيات الكروية بعد أن تلقت شباكه 31 هدفًا، من 35 مباراة لعبها في الدوري الإسباني، وتمكن من الخروج بشباك نظيفة في 16 مرة.

وعلى الصعيد الأوروبي لعب تيرشتيغن 10 لقاءات واستقبل فيها فقط خمسة أهداف وحافظ على نظافة شباكه في ست مناسبات.

وبمقارنة أرقام حارسي الدوري الإسباني مع حراس كبار الأندية الإنجليزية، توضح الأرقام قيمة حارسي أتلتيكو مدريد وبرشلونة ولا سيما بعد تلقي حارس نادي تشيلسي، الإسباني كيبا، أغلى حارس بتاريخ كرة القدم، 38 هدفًا في 35 مباراة، وخرج بـ “كلين شيت” في 13 مناسبة على صعيد الدوري الإنجليزي، وفي الدوري الأوروبي، حيث يشارك تشيلسي، لعب كيبا 11 مباراة استقبل فيها ستة أهداف بنظافة شباك سبع مرات.

أما بالنسبة لحارس نادي ليفربول، البرازيلي أليسون بيكر، ثاني أغلى صفقة لحارس مرمى، فهو الحارس رقم واحد في الدوري الإنجليزي وهو الوحيد الذي تمكن من معادلة أرقام حراس الدوري الإسباني، إذ تلقت شباكه 17 هدفًا في الدوري الإنجليزي، متساويًا مع أوبلاك في عدد المباريات التي خرج منها دون أن يتلقى أي هدف، ولكن على الصعيد الأوروبي تلقت شباكه 11 هدفًا من أصل 11 مواجهة لعبها، وخرج بشباك نظيفة أربع مرات فقط.

الأندية الإنجليزية تكسر صفقات الحراس العالمية

كان نادي مانشستر يونايتد أول من خطف حارسًا سطع نجمه في عالم كرة القدم، عندما تعاقد مع حارس نادي أتلتيكو مدريد الإسباني دايفيد دي خيا بصفقة بلغت 18 مليون يورو على الرغم من مزاحمة واحد من عمالقة إسبانيا، ريال مدريد، بحسب موقع “فوتبول ليكس”.

ولكن قيمة صفقة دي خيا صارت “عادية” مع توقيع مسؤولي نادي مانشستر سيتي مع حارس نادي بنفيكا البرتغالي، البرازيلي إيدريسون مواريس، مقابل 40 مليون يورو، صيف 2017، ليصبح ثاني أغلى حارس مرمى في العالم خلف صفقة الإيطالي المخضرم حارس نادي باريس سان جيرمان حاليًا، جانلويجي بوفون، عندما انتقل من بارما إلى يوفنتوس عام 2001.

وفي صيف 2018 الذي شهد أرقامًا قياسية، كسرت صفقة انتقال حارس نادي روما، أليسون بيكر إلى ليفربول الإنجليزي الرقم المسجل باسم بوفون، بقيمة بلغت 72 مليون يورو، ليصبح أغلى حارس في التاريخ، ولكن الرقم لم يدم مسجلًا باسم بيكر طويلًا، إذ كسرت صفقة انتقال حارس نادي أتلتيك بلباو الإسباني، كيبا أريزابالاغا، الرقم بعد أن دفع تشيلسي قيمة كسر عقد الحارس الإسباني والبالغة 80 مليون يورو، بحسب ما أعلن نادي أتلتيك بلباو.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة