منحة مالية من اليابان للاجئين السوريين في الأردن

مخيم الزعتري للاجئين السوريين في الأردن - صورة تعبيرية (وكالات أردنية)

camera iconمخيم الزعتري للاجئين السوريين في الأردن - صورة تعبيرية (وكالات أردنية)

tag icon ع ع ع

خصصت الحكومة اليابانية مبلغ 3.57 مليون دولار أمريكي لمساعدة اللاجئين السوريين في الأردن، بحسب وكالة “عمون” الأردنية.

وقالت الوكالة اليوم، الأحد 7 من نيسان، إن هذا التمويل سيقدم للاجئين السوريين في المناطق الحضرية ومخيمي الزعتري والأزرق للاجئين.

وأضافت الوكالة أن ذلك سيتيح تقديم خدمات أساسية مثل الرعاية الصحية وتعزيز حماية اللاجئين في الأردن.

يأتي ذلك في إطار الدعم الدولي المقدم للمفوضية الأممية في الأردن، ومتابعة لما قدمته اليابان لها منذ بدء اللجوء السوري في عام 2011.

وقال ممثل المفوضية في الأردن، ستيفانو سيفيري، اليوم، “مع دخولنا السنة التاسعة للأزمة السورية، لا يزال اللاجئون في الأردن يواجهون تحديات كبيرة. لقد كانت اليابان مانحًا أساسيا للمفوضية منذ بداية الأزمة ونحن ممتنون لدعمهم المتواصل في هذا العام 2019”.

بدوره قال السفير الياباني في الأردن، هيديناو ياناجي، “تقدر حكومة اليابان الدور الذي لا غنى عنه للمفوضية في توفير الحماية والرعاية الصحية والتدريب على إيجاد سبل العيش للاجئين السوريين وتدعم بشكل مستمر أنشطة المفوضية منذ بداية الأزمة السورية”.

وقدمت حكومة اليابان منذ بداية الأزمة السورية 59.1 مليون دولار إلى المفوضية في الأردن إلى جانب تبرعها بمبلغ إضافي قدره 37 مليون دولار أمريكي للمكتب الإقليمي للمفوضية من أجل مساندة اللاجئين السوريين والعراقيين، بحسب البيان الأممي.

ودعمت الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (JICA)، اللاجئين السوريين في الأردن خلال السنوات السابقة عبر تقديم منح دراسية لـ 16 لاجئًا لإجراء الدراسات العليا في اليابان. يهدف البرنامج إلى توفير فرص التعليم العالي لـ 100 لاجئ سوري يقيمون في الأردن أو لبنان على مدار خمس سنوات.

وتقدر الحكومة الأردنية أن عدد السوريين على أراضيها بلغ 1.3 مليون لاجئ سوري، وتشتكي من أعباء يتكبدها الاقتصاد الأردني بسبب هذا الملف.

لكن الأمم المتحدة تقول إن المسجلين لديها نحو 671 ألف لاجئ سوري.

وأطلق الأردن، في شباط الماضي، خطة الاستجابة لأزمة اللجوء السوري لعام 2019، معلنًا حاجته إلى 2.4 مليار دولار أمريكي، وذلك خلال اجتماع عقدته الحكومة الأردنية بمشاركة الوزارات المعنية وممثل الأمم المتحدة.

وسيتم تخصيص المبلغ، في حال حصل الأردن عليه من المانحين الدوليين، في خدمات التعليم والصحة والكهرباء، وغيرها من الخدمات التي يعتبر الأردن نفسه عاجزًا عن تقديمها بمفرده للاجئين السوريين على أراضيه.

وحصل الأردن عام 2018 على 1.6 مليار دولار أمريكي للاستجابة لأزمة اللاجئين السوريين، بواقع 63% من احتياجاته الفعلية، في حين حصل على 65% من احتياجاته لعام 2017، وفق ما قالت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي الأردنية، ماري قعوار، خلال اجتماع الموازنة، في شباط الماضي.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة