fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

ريف حلب.. أول شركة سورية تدخل بعقد استثمار لتوصيل الكهرباء

توقيع عقد إيصال الكهرباء إلى صوران بريف حلب - 6 من نيسان 2019 (عنب بلدي)

توقيع عقد إيصال الكهرباء إلى صوران بريف حلب - 6 من نيسان 2019 (عنب بلدي)

ع ع ع

دخلت أول شركة سورية خاصة إلى ريف حلب الشمالي بعقد استثماري لتوصيل الكهرباء إلى ناحية صوران والقرى التابعة لها.

وأفاد مراسل عنب بلدي في ريف حلب، والذي حضر توقيع العقد اليوم، السبت 6 من نيسان، أن المجلس المحلي لناحية صوران وقع عقدًا مع شركة سورية اسمها “الشركة السورية التركية للكهرباء” لإيصال الكهرباء إلى المنطقة في مدة لا تزيد عن أربعة أشهر.

وتعتبر هذه الخطوة الأولى من نوعها في مناطق ريفي حلب الشمالي والشرقي، الذي يخضع للإدارة التركية، إذ تركزت الاستثمارات في السابق بالشركات الخاصة التركية والتي دخلت بعقود استثمارية في مجالات مختلفة، بمجملها خدمية.

وقال محمود قدور، أحد مؤسسي الشركة، إن العقد الحالي يعتبر أول عمل للأخيرة بشكل منظم في ريف حلب الشمالي، إذ تركزت أعمالها سابقًا على موضوع الأمبيرات فقط، ليتطور الأمر إلى مجال عمل أكبر.

وأضاف قدور لعنب بلدي أن الشركة مرخصة وموجودة في تركيا (رمزها ste energy)، والعقد الحالي الموقع مع مجلس صوران هو أول مشروع لها في سوريا.

وتدير تركيا المجالس المحلية في ريف حلب الشمالي، والتي يرتبط عملها بالولايات التركية بينها غازي عنتاب، وكلس، وهاتاي.

وكانت المجالس أعلنت في الأشهر الماضية أنها تسير بسلسلة إجراءات لتنظيم مناطق ريف حلب الشمالي والشرقي، من خلال مشاريع على مستوى الصحة والأمور التي يحتاجها المواطنون الأصليون أو النازحون.

وكانت مدينة اعزاز شمالي حلب، وقعت اتفاقية لمدة عشر سنوات مع شركة “ET Energy” التركية لتزويد المدينة بالكهرباء في نيسان العام الماضي، لتدخل أول دفعة محولات كهربائية إلى المدينة في آب 2018.

وجاء مشروع مد الكهرباء لاعزاز بموجب عقد وقعه المجلس المحلي مع الشركة التركية ذات المليكة الخاصة، وتوسطت بين الطرفين ولاية كلس، على أن تتعهد الشركة بتغذية اعزاز باستطاعة 30 ميغا واط، مقابل توفير الأرض والمواد الأولية اللازمة للمضي في المشروع.

وكان اللافت على مدار العامين الماضيين في ريف حلب الشمالي غياب الاستثمارات السورية فيها، ليكون عقد “الشركة السورية التركية للكهرباء” أول بادرة في المنطقة.

وأوضح قدور أن العقد الموقع يقضي بتخديم المدارس، الجوامع، الفرن الآلي، شركة المياه، المنازل في صوران بالكهرباء، إضافةً إلى إنارة الشوارع.

وقال إن مدة التشغيل ستكون خلال أربعة أشهر، في مطلع آب المقبل، مضيفًا أن مبدأ التشغيل يعتمد على عدادت الكترونية مسبقة الدفع.

ويبلغ سعر الكيلو واط، بموجب العقد 85 قرش، ويدفع المشترك 400 ليرة تركية كضمان أولي، ويخير في طريقة دفعها سواء بشكل كامل أو بالتقسيط (كل شهر 100 ليرة).

وبحسب قدور فإن الاكتتاب على العدادت سيكون الأسبوع المقبل، على أن يتم الالتزام بمدة التشغيل المحددة.

و”السورية التركية للكهرباء” هي شركة حديثة التأسيس مقرها تركيا، والقائم عليها رجال أعمال وأصحاب شركات انترنت ومقاولات، بينهم مؤيد علي حميدي وضياء مصطفى قدور ومحمود أحمد قدور.

ويعتبر المجلس المحلي لناحية صوران مجلس مركزي تتبع له مجالس فرعية كمجلس احتيملات وكفرة وراعل ودويبق وغيره من القرى المحيطة بها.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة