fbpx
× الرئيسية سياسة اقتصاد خدمات ناس رأي في العمقمنوعات رياضة سوريون في الخارج حقوق وحریات ملتيميديا مارس النسخة الورقية

تعيين رئيس جديد للقيادة العسكرية الأمريكية في سوريا

الجنرال فرانك ماكينزي (الحرة)

الجنرال فرانك ماكينزي (الحرة)

ع ع ع

عينت الولايات المتحدة الجنرال الأمريكي، فرانك ماكينزي، رئيسًا للقيادة المركزية الأمريكية، المشرفة على العمليات العسكرية لواشنطن في كل من سوريا وأفغانستان.

ونشر حساب القيادة المركزية الأمريكية الرسمي في “تويتر”، الخميس 28 من آذار، تهنئة للجنرال الجديد، ونقل عنه قوله، “أقدّر الإنجازات التي حققناها خلال الأسابيع القليلة الماضية في سوريا، ومع ذلك هناك تحديات جديدة تنتظرنا”.

ويأتي تعيين الجنرال ماكينزي خلفًا لسابقه جوزيف فوتيل الذي أحيل إلى التقاعد في كانون الأول الماضي.

وقال فوتيل خلال حفل تعيين الجنرال الجديد، أمس، “في وقت خسر تنظيم داعش خلافته، وتقدمت مفاوضات السلام مع طالبان، فإن الوجود العسكري الأمريكي في سوريا وأفغانستان لا يزال ضروريًا”.

ويعتبر فرانك ماكينزي (63 عامًا) من العسكريين الأمريكيين المطلعين على وضع الحرب في أفغانستان، والتي شارك فيها مرتين، بالإضافة إلى مشاركته في حرب العراق منذ عام 2003.

ومن المقرر أن يتسلم ماكينزي القيادة العسكرية الأمريكية في كل من سوريا وأفغانستان، في وقت تشرف فيه الولايات المتحدة على سحب قواتها من سوريا، كما أنها تجري مفاوضات مع حركة “طالبان” في أفغانستان.

وكانت واشنطن أعلنت، في 23 من آذار الحالي، هزيمة تنظيم “الدولة الإسلامية” في سوريا بشكل نهائي، بعد السيطرة على آخر معاقله شرقي الفرات.

ويأتي إنهاء نفوذ التنظيم بعد عمليات عسكرية بدأتها “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) بدعم من التحالف الدولي الذي تقوده أمريكا، إذ قدمت على مدار الأشهر الماضية تغطية جوية وصاروخية.

وبحسب خريطة السيطرة الميدانية لم يبق لتنظيم “الدولة” سوى بعض الجيوب على الضفة الغربية لنهر الفرات، والتي يشن منها هجمات على مواقع قوات الأسد، بين الفترة والأخرى.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة