fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

أردوغان يعلن نقل قضية مرتفعات الجولان إلى الأمم المتحدة

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في مقابلة مع مع قناتي "TGRT Haber" و"Beyaz TV" التركيتين- 24 من آذار 2019 (الأناضول)

ع ع ع

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، نقل قضية مرتفعات الجولان السورية إلى الأمم المتحدة، بعد حديث الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، عن الاعتراف بسيادة إسرائيل عليها.

وقال أردوغان في مقابلة مع قناتي “TGRT Haber” و”Beyaz TV” التركيتين، الأحد 24 من آذار، إن “تركيا نقلت موضوع الجولان إلى الأمم المتحدة عبر سفيرها الدائم”.

وأضاف أردوغان أن موضوع الجولان لن يمر عبر مجلس الأمن بسبب موقف روسيا والاتحاد الأوروبي.

وكان ترامب قال في تغريدة مفاجئة عبر حسابه في “تويتر”، الخميس الماضي، إنه حان الوقت لكي تعترف الولايات المتحدة الأمريكية بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان السورية.

واعتبر أن المرتفعات لها أهمية استراتيجية وأمنية حاسمة بالنسبة لدولة إسرائيل والاستقرار الإقليمي.

وأثارت تصريحات الرئيس الأمريكي ردود فعل دولية، نددت بمجملها بمضمون التصريحات، إذ أعلنت منظمة الأمم المتحدة أنها لا تزال ملتزمة بقرارات مجلس الأمن والجمعية العامة التي تنص على أن الجولان السوري محتل من قبل إسرائيل.

واعتبر أردوغان أن ترامب يقدم مرتفعات الجولان هدية على “طبق من ذهب” لصالح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في الانتخابات.

وقال أردوغان إن “نتنياهو يستغل تصريح ترامب عن الجولان في حملاته الانتخابية وهذه الخطوة تهدف للتستر على فساد رئيس الوزراء الإسرائيلي”.

وجاءت هذه الخطوة مع قرب الانتخابات الإسرائيلية، التي يسعى فيها نتنياهو، جاهدًا إلى حشد عدد كبير من الأصوات لصالحه، الأمر الذي يضع في رصيده “هدية” كبيرة ومفاجئة قبل أقل من ثلاثة أسابيع من بدء الانتخابات.

واستولت إسرائيل على مرتفعات الجولان التابعة لسوريا في حرب 1967، ونقلت بعدها مستوطنين إلى المنطقة ثم أعلنت ضمها إليها في 1981، في إجراء لم يلق اعترافًا دوليًا.

وتعتبر المرتفعات بالنسبة لإسرائيل موقعًا ممتازًا لمراقبة التحركات السورية، وتوفر التضاريس عازلة طبيعية ضد أي قوة دفع عسكرية من سوريا.

وتعد المنطقة أيضًا مصدرًا رئيسيًا للمياه لمنطقة قاحلة، إذ تتساقط مياه الأمطار من مستجمعات الجولان في نهر الأردن، وتوفر المنطقة ثلث إمدادات المياه الإسرائيلية.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة