fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

الاتحاد الأوروبي يخصص ملياري يورو للسوريين في 2019

ممثلو الدول في مؤتمر بروكسل بشأن سوريا- 14 من اذار 2019 (European External Action Service تويتر)

ع ع ع

خصص الاتحاد الأوروبي مبلغ ملياري يورو من ميزانيته من أجل مساعدة السوريين في دول الجوار وخاصة تركيا، بحسب الممثلة العليا للشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني.

وقالت موغيريني خلال مؤتمر المانحين لسوريا في بروكسل اليوم، الخميس 14 من آذار، إن الاتحاد الأوروبي خصص أكثر من مليار يورو كمساعدات لسوريا وللمنطقة في 2019 و2020.

وأضافت موغيريني أنه سيمنح 560 مليون يورو لعام 2019، إضافة إلى نفس المبلغ في 2020.

كما أكدت موغيريني أن الاتحاد سيدفع، العام الحالي، نصف الحزمة الثانية من المساعدات المقدمة من أجل السوريين في تركيا والبالغ قيمتها 1.5 مليار يورو من إجمالي ثلاثة مليارات يورو متفق عليها مسبقًا.

ويأتي تصريح الممثلة في الاتحاد الأوروبي في ظل انعقاد مؤتمر بشأن “دعم ومستقبل سوريا” في العاصمة البلجيكية (بروكسل) الذي انطلق قبل يومين، بمشاركة 85 دولة.

وتهدف النسخة الثالثة من مؤتمر بروكسل إلى جمع خمسة مليارات دولار للاستجابة لأزمات النازحين واللاجئين السوريين في بلدان اللجوء المجاورة، خاصة في لبنان وتركيا والأردن.

من جهتها جددت موغيريني رفض الاتحاد الأوروبي المشاركة في إعادة الإعمار في سوريا قبل التوصل إلى حل سياسي شامل في جنيف.

وأعلنت استعداد الاتحاد الأوروبي لتوفير الأموال اللازمة لإعادة الإعمار ومناقشة الأمر مع البنك الدولي عندما تبدأ العملية السياسية في جنيف.

وكان الاتحاد الأوروبي حدد في أيلول العام الماضي شروطه من أجل المشاركة في إعادة الإعمار وهي التوصل إلى حل سياسي له صفة “الشرعية الدولية، وصياغة دستور جديد لسوريا بمشاركة المجتمع الدولي”، على أن يكون بداية العملية السياسية.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة