fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

200 مليون دولار حجم التبادلات التجارية بين إيران وسوريا

مرفأ اللاذقية في محافظة اللاذقية شمال غربي سوريا (سانا)

مرفأ اللاذقية في محافظة اللاذقية شمال غربي سوريا (سانا)

ع ع ع

بلغ حجم التجارة البينية بين إيران وحكومة النظام السوري نحو 200 مليون دولار.

وجاء ذلك على لسان القائم بالأعمال السوري في طهران، علي السيد أحمد، خلال لقاء وفد تجاري سوري مع أعضاء غرفة التجارة الإيرانية، الاثنين 11 من آذار.

وقال السيد أحمد، بحسب ما نقلت وكالة “أنباء فارس” الإيرانية عنه، إن حجم التبادلات التجارية بين الجانبين لا يزال “دون الطموح”، مشيرًا إلى وجود 18 اتفاقية تعاون ثنائي قيد العمل في مختلف المجالات التجارية.

وكانت منظمة التنمية التجارية الإيرانية أعلنت، أمس، عن إدراج 88 مجموعة سلعية ضمن قائمة التبادل التجاري بين إيران وحكومة النظام السوري، دون تحديد نوعية أو أسماء السلع المضافة إلى القائمة.

وبحسب الوكالة الإيرانية فإن الوفد التجاري السوري بحث مع أعضاء غرفة التجارة الإيرانية إمكانية تصفير التعرفة التجارية بين سوريا وإيران، والتي تبلغ حاليًا 4% منذ عام 2011، بالإضافة إلى وجود مفاوضات “قيد الإجراء” حول تسهيلات الشحن والنقل البري المشترك.

وكانت إيران أعلنت، في كانون الثاني، عن إنشاء شركة نقل مع النظام السوري من أجل نقل البضائع الإيرانية برًا عبر العراق إلى سوريا.

كما وقعت حكومة النظام السوري اتفاقية تعاون اقتصادي “طويلة الأمد” مع إيران، في مختلف المجالات الاقتصادية، يشمل قطاعات اقتصادية عدة، أبرزها قطاع المصارف والمالية والبناء وإعادة الإعمار.

ودعمت إيران النظام السوري في معاركه ضد المعارضة في سوريا، كما تقدم له مختلف أنواع الدعم العسكري والسياسي والاقتصادي، إضافةً لدعمها ميليشيات تقاتل في سوريا وتتهم بتنفيذ “جرائم حرب”.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة