88 سلعة جديدة على قائمة التبادل التجاري بين إيران وسوريا

توقيع اتفاقية تعاون اقتصادي طويلة الأمد بين النظام وإيران- 30 كانون الأول 2018 (سانا)

camera iconتوقيع اتفاقية تعاون اقتصادي طويلة الأمد بين النظام وإيران- 30 كانون الأول 2018 (سانا)

tag icon ع ع ع

أعلنت منظمة التنمية التجارية الإيرانية عن إدراج 88 مجموعة سلعية ضمن قائمة التبادل التجاري بين إيران وحكومة النظام السوري.

ونقلت وكالة “أنباء فارس” الإيرانية، الاثنين 11 من آذار، عن عضو المنظمة محمد سجاد نجاد قوله إن الاتفاق قد تم مع الجانب السوري على إضافة 88 سلعة إلى قائمة التبادلات التجارية، وذلك خلال اجتماع وفد تجاري سوري مع أعضاء غرفة التجارة الايرانية، اليوم.

ولم يحدد المسؤول الإيراني نوعية أو أسماء السلع المضافة إلى القائمة.

وأضاف سجاد نجاد أن الجانبين السوري والإيراني بحثا إمكانية تصفير التعرفة التجارية بين سوريا وإيران، والتي تبلغ حاليًا 4% منذ عام 2011، بالإضافة إلى وجود مفاوضات “قيد الإجراء” حول تسهيلات الشحن والنقل البري المشترك.

وكانت إيران أعلنت، في كانون الثاني، عن إنشاء شركة نقل مع النظام السوري من أجل نقل البضائع الإيرانية برًا عبر العراق إلى سوريا.

وتسعى إيران إلى فتح ممر بري يصل إلى البحر المتوسط في سوريا عبر العراق، ما سيحقق مكاسب عديدة تجنيها طهران من الطريق على جميع الأصعدة.

ويعتبر الممر البري “الجائزة الأكبر”، كما وصفته وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية، إذ يضمن لإيران طريق إمداد لنقل الأسلحة الإيرانية إلى حليفها في لبنان (حزب الله)، كما سيسهل حركة الميليشيات التي تدعمها، إضافة إلى كونه طريقًا تجاريًا بديلًا عن مياه الخليج.

ودعمت إيران النظام السوري في معاركه ضد المعارضة في سوريا، كما تقدم له مختلف أنواع الدعم العسكري والسياسي والاقتصادي، إضافةً لدعمها ميليشيات تقاتل في سوريا وتتهم بتنفيذ “جرائم حرب”.

وكانت حكومة النظام السوري وقعت اتفاقية تعاون اقتصادي “طويلة الأمد” مع إيران، في مختلف المجالات الاقتصادية، يشمل قطاعات اقتصادية عدة، أبرزها قطاع المصارف والمالية والبناء وإعادة الإعمار.

 




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة