fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

الاتحاد الأوروبي يستبعد وزير النازحين اللبناني من حضور مؤتمر بروكسل لدعم السوريين

وزير الدولة اللبنانية لشؤون النازحين السوريين صالح الغريب- 11 شباط 2019 (ليبانون ديبايت)

وزير الدولة اللبنانية لشؤون النازحين السوريين صالح الغريب- 11 شباط 2019 (ليبانون ديبايت)

ع ع ع

استثنى الاتحاد الأوروبي اسم وزير النازحين اللبناني، صالح الغريب، من الوفد اللبناني الذي سيحضر مؤتمر “بروكسل 3” لدعم اللاجئين السوريين.

ووفق ما ذكرت “الوكالة الوطنية للإعلام” الناطقة باسم الحكومة اللبنانية، الاثنين 11 من آذار، فإن الاتحاد الأوروبي المخول بتوجيه الدعوات لحضور المؤتمر استثنى من الوفد اللبناني وزير الصحة جميل جبق ووزير شؤون النازحين صالح الغريب.

وأضافت أن الوفد اللبناني سيضم كلًا من رئيس الحكومة سعد الحريري، الذي سيرأس الوفد، ووزيري التربية والشؤون الاجتماعية فقط.

وضم الوفد اللبناني خلال مؤتمر “بروكسل 2″، الذي انعقد العام الماضي، رئيس الحكومة اللبنانية ووزراء التربية والشؤون الاجتماعية والصحة، بالإضافة إلى وزير النازحين السوريين، معين المرعبي، الذي كان على رأس الوزارة حينها.

واستنكر وزير النازحين الحالي صالح الغريب عدم دعوته لحضور مؤتمر “بروكسل 3″، واعتبر في بيان نقلته الوكالة اللبنانية أن “تجاوز دور وزارة الدولة لشؤون النازحين في مؤتمر بروكسل ليس تجاوزًا لشخصنا بل لطريقة التفكير المغايرة والمقاربة الجدية التي ننتهجها في معالجة هذا الملف بغية تحقيق العودة، وهذا ما لن نسمح به إطلاقًا”.

وكان الغريب أثار جدلًا داخليًا بعد زيارة أجراها إلى دمشق، الشهر الماضي، التقى خلالها مسؤولين في النظام السوري لبحث مسألة عودة اللاجئين السوريين، ولم تحظَ تلك الزيارة بموافقة رسمية من مجلس الوزراء اللبناني.

ومن المتوقع أن يكون استبعاد الوزير اللبناني من حضور مؤتمر “بروكسل 3” لدعم اللاجئين السوريين جاء على خلفية الزيارة التي أجراها إلى دمشق.

لكن مصدرًا وزاريًا قال للوكالة الوطنية للإعلام إنه بإمكان رئيس الحكومة، سعد الحريري، ضمن صلاحياته أن يضم وزير النازحين صالح الغريب إلى الوفد المرافق له، إلا ان ذلك لم يحصل.

وينعقد في العاصمة البلجيكية (بروكسل) مؤتمر بشأن “دعم مستقبل سوريا”، وذلك في الفترة ما بين 12 و14 من آذار الحالي.

وتهدف النسخة الثالثة من مؤتمر بروكسل إلى جمع خمسة مليارات دولار للاستجابة لأزمات النازحين واللاجئين السوريين في بلدان اللجوء المجاورة، خاصة في لبنان وتركيا والأردن.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة