fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

لبحث تصريف المنتجات الزراعية.. وزير الزراعة اللبناني إلى سوريا

وزير الزراعة اللبناني حسن اللقيس (جريدة الأخبار)

وزير الزراعة اللبناني حسن اللقيس (جريدة الأخبار)

ع ع ع

أعلن وزير الزراعة اللبناني الجديد، حسن اللقيس، عن إجراء زيارة إلى سوريا الأسبوع المقبل.

وقال اللقيس خلال استقباله رؤساء بلديات ووفودًا زراعية ونقابية، الأحد 10 من آذار، إن الزيارة ستناقش مسألة تصريف المنتجات الزراعية اللبنانية عبر معبر نصيب الحدودي بين سوريا والأردن، مشيرًا إلى أنه تواصل مع الجهات المسؤولة في سوريا بشأن الزيارة.

ونقلت “الوكالة الوطنية للإعلام” (NNA) عن اللقيس قوله إن الحكومة اللبنانية تواجه مشكلة في تصريف المنتجات الزراعية إلى الأردن عبر الأراضي السورية، متمثلة بارتفاع التكلفة المادية لتصريف تلك المنتجات.

وأعلن الجانبان، الأردني والسوري، فتح معبر نصيب الحدودي بينهما رسميًا، في 15 من تشرين الأول الماضي، بعد سنوات على إغلاقه.

ورفعت حكومة النظام السوري رسوم التزانزيت المفروضة على الشاحنات القادمة من لبنان عبر سوريا إلى الدول العربية، من 2% إلى 10%، وأرجعت ذلك إلى ارتفاع الأسعار في سوريا، خاصة النفط.

ومن المقرر أن يجري الوزير اللبناني زيارة إلى سوريا لبحث مسألة رفع رسوم الترانزيت.

وأكد الوزير أن زيارته إلى سوريا “مغطاة من المراجع التي يجب أن تغطيها ولا مشكلة في ذلك”، داعيًا إلى عدم تسييس هذه الزيارة والنظر إليها كمسألة تقنية محضة تخدم مصلحة اللبنانيين، بحسب ما قال في حديث إلى إذاعة “صوت لبنان”، اليوم.

وأضاف “لا حاجة إلى موافقة مجلس الوزراء على هكذا زيارات تقنية”.

وكان وزير النازحين السوريين في لبنان، صالح الغريب، أجرى زيارة إلى سوريا، الشهر الماضي، التقى خلالها مسؤولين في النظام السوري دون الحصول على موافقة رسمية من مجلس الوزراء اللبناني، ما عرّضه لانتقادات داخلية حادة.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة