أبو الغيط: لا يوجد توافق على عودة سوريا إلى الجامعة العربية

camera iconأمين عام الجامعة العربية أحمد ابو الغيظ في قصر بعبدا في لبنان-11 من شباط 2019 (Lebanese Presidency)

tag icon ع ع ع

أعلن الأمين العام للجامعة العربية، أحمد أبو الغيط، عدم وجود توافق عربي على عودة سوريا إلى مقاعد الجامعة العربية.

وقال أبو الغيط خلال لقائه الرئيس اللبناني، ميشال عون، في بعبدا اليوم، الاثنين 11 من شباط، إن مسألة عودة سوريا إلى الجامعة العربية مرتبطة بالتوافق السياسي.

وأضاف الأمين العام، بحسب شبكة “LBC” اللبنانية، “لم أرصد بعد وجود خلاصات تقود إلى توافق حول عودة سوريا إلى الجامعة”.

ولا تزال دعوة النظام السوري لحضور القمة العربية في تونس في آذار المقبل، تدور في أروقة الجامعة العربية، وسط معارضة بعض الدول لإعادة التطبيع مع النظام ومنها قطر.

وقال وزير الخارجية القطري، الاثنين 14 من كانون الثاني، “ليست هناك أي مؤشرات مشجعة على تطبيع العلاقات مع النظام السوري”، مضيفًا أن التطبيع مع النظام السوري في هذه المرحلة “هو التطبيع مع شخص تورط في جرائم حرب”.

وأعادت بعض الدول علاقاتها مع النظام السوري، منها البحرين والإمارات عبر افتتاح سفارتيهما في العاصمة دمشق، في كانون الأول الماضي، بعد قطيعة دبلوماسية لسنوات.

وكان أبو الغيط اعتبر في مقابلة مع قناة “DMC” المصرية، منتصف الشهر الماضي، أن الوضع السوري ليس قريب الحل لأن كل الأطراف تلعب لأهدافها ومصالحها، وأن عودة سوريا إلى الجامعة العربية أمر خاضع للتوافق العربي- العربي، وأن يكون هناك إجماع عربي، وأن توافق غالبية الدول (من 18 إلى 20 دولة) على عودة سوريا.

وأكد الأمين العام أن بعض الأطراف العربية تتساءل عن ضمانات عدم وصول ما يدور في الجامعة العربية إلى الخصوم، في إشارة إلى إيران، الداعم الأكبر للنظام السوري.





×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة