fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

الجيش الأمريكي يتوقع سحب قواته من سوريا خلال أسابيع

قائد القوات الأمريكية في الشرق الأوسط، جوزيف فوتيل، (روتيرز)

قائد القوات الأمريكية في الشرق الأوسط، جوزيف فوتيل، (روتيرز)

ع ع ع

توقع قائد القيادة العسكرية الأمريكية في الشرق الأوسط، الجنرال جوزيف فوتيل، بدء انسحاب القوات الأمريكية من سوريا خلال أسابيع.

ونقلت وكالة “رويترز” عن فوتيل اليوم، الاثنين 11 شباط، أنه من المحتمل أن تبدأ بلاده خلال أسابيع بسحب قواتها البرية من سوريا، تطبيقًا لخطة الإدارة الأمريكية.

وربط الجنرال الأمريكي خطة الانسحاب بالمعارك العسكرية التي تخوضها “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) ضد تنظيم “الدولة الإسلامية” شرقي دير الزور، والتي شارفت على الانتهاء.

وأوضح، “توقيت الانسحاب على وجه الدقة يتوقف على الوضع في سوريا حيث شن مقاتلون تدعمهم الولايات المتحدة هجومًا نهائيًا ضد الجيوب التي يسيطر عليها تنظيم الدولة قرب الحدود العراقية”.

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أعلن بشكل مفاجئ، في 19 من كانون الأول الماضي، سحب القوات الأمريكية الموجودة في شمال شرقي الفرات، والبالغ عددها 2600 جندي أمريكي.

وقال فوتيل، اليوم، “فيما يتعلق بالانسحاب، أعتقد أننا على المسار الصحيح حيثما نريد أن نكون (…) ربما أسابيع، ولكن مرة أخرى هذا كله يحدده الوضع على الأرض“.

كما أشار إلى أن نقل الأفراد أسهل من نقل العتاد، وقال، “لذا ما نحاول فعله الآن هو من جديد إخلاء هذه المواد، هذه المعدات، التي لا نحتاجها“.

وكان ترامب، قال مطلع الشهر الحالي في مقابلة له مع قناة “CBS” الأمريكية، إن عدد القوات الأمريكية في سوريا يقدّر بنحو 2000 جندي، مشيرًا إلى أنهم ينسحبون نحو القاعدة الأمريكية في العراق، ثم سيعود بعضهم إلى الولايات المتحدة.

وأكد الرئيس الأمريكي أن القوات الأمريكية ستنسحب من سوريا “ببطء” لحين التأكد من هزيمة تنظيم “الدول الإسلامية” نهائيًا، مشيرًا إلى أنه قد تم القضاء على 99% من عناصر التنظيم، على حد قوله.

وكان مجلس الشيوخ الأمريكي تبنى، في كانون الثاني الماضي، تشريعًا يرفض قرار الرئيس الأمريكي بالانسحاب من سوريا، إلا أن التشريع غير ملزم لترامب.

وفي إطار ذلك، رد ترامب على قرار مجلس الشيوخ بقوله، “كان من المخطط أن تبقى قواتنا في سوريا أربعة أشهر، ونحن هناك منذ سنوات”، مشيرًا إلى أنه لا يريد تكرار تجربة أفغانستان، التي توجد فيها القوات الأمريكية منذ 19 عامًا، حيث قدّرت النفقات بـ50 مليار دولار سنويًا.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة