fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

صحيفة: مصر تدرس توريد الكهرباء إلى سوريا عبر الأردن

عامل كهرباء يقوم بأعمال صيانة لأحد الأبراج بريف دمشق (سبوتنيك)

ع ع ع

قالت صحيفة مصرية إن مصر تدرس مشروعًا لتصدير الطاقة الكهربائية إلى سوريا عبر الأردن، كبادرة أولية بين البلدين.

ونقلت صحيفة “المال” المصرية اليوم، الأحد 10 شباط، عن مصادر في وزارة الكهرباء المصرية أن دراسة خاصة تجري حاليًا لتصدير الطاقة الكهربائية إلى سوريا عبر خط الربط الكهربائي الممتد مع الأردن.

وأوضحت المصادر أن المشروع سيتم من خلال إنشاء خط يربط عمان بدمشق خلال السنوات المقبلة، لتمر عن طريقه الكهرباء القادمة من القاهرة إلى سوريا عبر الأراضي الأردنية.

المشروع الأول من نوعه يأتي في ظل أزمة كهرباء تعيشها سوريا في ظل الحرب المستمرة فيها والتي أدت إلى تدمير جزء كبير من قدرات الطاقة داخل سوريا، وضمن الخطط الاقتصادية التي يسعى إليها النظام السوري، وفقًا للصحيفة.

وأشارت مصادر وزارة الكهرباء المصرية إلى أن المشروع سيتم حسابه “طبقًا لشروط الأسعار العالمية المعلنة في بورصة الطاقة بلندن وقت التصدير”.

وسيكون المشروع الذي تحدثت عنه المصادر المصرية، عبر شبكة كهربائية تربط مصر والأردن منذ عام 1999، جاءت في إطار الربط الكهربائي العربي، الأمر الذي يدفع مصر لتطبيق الربط الكهربائي مع دول أخرى مثل دول الخليج والعراق، بحسب “المال”.

كما تحدثت مصادر وزارة الكهرباء المصرية، عن إعداد القاهرة لدارسة من أجل زيادة سعة خط الربط الكهربائي مع الأردن بنحو 2000 إلى 3000 ميغاواط، بزيادة %570 مقارنة بإجمالي قدرة الخط الحالي والتي تبلغ قدرته 450 ميغاواط.

وعانى قطاع الكهرباء في سوريا خلال السنوات السبع الأخيرة من نقص كبير، خاصة بعد خروج بعض المحطات عن الخدمة، بالإضافة إلى وجود بعض المناطق بلا كهرباء نهائيًا، ما أدى إلى انقطاع الكهرباء معظم ساعات اليوم.

وفي منتصف تشرين الثاني 2017، وقّع النظام السوري اتفاقية مع الجانب العراقي تنص على ربط للكهرباء مع إيران مرورًا بالأراضي العراقية، وذلك ضمن زيارة قام بها وزير الكهرباء السوري للعراق.

ويعتبر قطاع الكهرباء من أكثر القطاعات التي تأثرت في سوريا بعد عام 2011، بحسب مدير توزيع الكهرباء في دمشق، مصطفى شيخاني، الذي قال، في وقت سابق، إنه “من أكثر القطاعات الحيوية التي تم استهدافها ومحاولة تخريبها وإخراجها عن العمل”.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة