البدء بمحاكمة ناشطة سويدية منعت إقلاع طائرة لوجود لاجئ مرحّل على متنها

محكمة في ستوكهولم (إنترنت)

camera iconمحكمة ستوكهولم (إنترنت)

tag icon ع ع ع

بدأت محاكمة الناشطة السويدية إيلين إيرسون بتهمة “انتهاكات” قواعد السلوك والمرور الجوي، لمنعها إقلاع طائرة يوجد على متنها لاجئ مرحّل.

ونشرت إيرسون عبر صفحتها الشخصية في “فيس بوك” منشورًا قالت فيه إن محاكمتها بدأت أمس، الاثنين 4 من شباط، موجهة الشكر لكل من ساندها ودعمها في هذه القضية.

وتواجه إيلين عقوبة قانونية قد تصل إلى السجن مدة ستة أشهر، في حال أدانتها المحكمة، بالإضافة إلى غرامة مالية لم تحدد قيمتها بعد.

وتعود الحادثة إلى شهر تموز الماضي حين بثت إيلين إيرسون مقطع فيديو مباشر من الطائرة، رفضت فيه الجلوس في مقعدها لحين إيقاف السلطات الألمانية ترحيل لاجئ أفغاني (55 عامًا) كان على متنها.

وتظهر في الفيديو أصوات تطالب إيلين بالجلوس في مقعدها إلا أنها رفضت بقولها “هناك رجل أفغاني على الطائرة يتم ترحيله إلى أفغانستان، وهناك يمكن أن يُقتل”، مطالبة بتغيير السياسة السويدية التي تنتهج الترحيل القسري للاجئين المرفوضة طلبات لجوئهم.

واستمرت إيلين بالبث المباشر مدة ربع ساعة حتى قرر طاقم الطائرة إنزال اللاجئ الأفغاني، وسط تصفيق من قبل المسافرين، إلا أن السلطات رحلت اللاجئ في اليوم التالي.

واتهمت محكمة مدينة غوتنبرغ السويدية الناشطة إيلين إيرسون بانتهاك قانون الطيران السويدي، بسبب عرقلتها إقلاع الطائرة ورفضها الانصياع لأوامر الطاقم الذي طالبها مرارًا بالجلوس كي تقلع الطائرة، إلا أنها رفضت.

وطعن محامي الناشطة السويدية بالحكم، مؤكدًا أن موكلته لم تنتهك قوانين الطيران المعمول بها في السويد، لأن هذه القوانين تنطبق عندما تكون الطائرة في الهواء وليست على الأرض.

وتعتبر إيلين إيرسون ناشطة في مجال حقوق الإنسان وحقوق اللاجئين، وهي عضو في إحدى الجمعيات المناهضة لترحيل طالبي اللجوء.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة