تركيا ترحل 4466 سوريًا عبر باب الهوى

camera iconالمسافرون في معبر باب الهوى( صفحة المعبر فيس بوك)

tag icon ع ع ع

رحلت تركيا آلاف السوريين من أراضيها عبر معبر باب الهوى الحدودي الشهر الماضي، بحسب إحصائيات المعبر.

ونشر المعبر عبر معرفاته إحصائيات الدخول والخروج الشهر الماضي، وتضمنت دخول 1549 شخصًا لديهم إذن من الوالي، و1059 شخصًا عبر لم الشمل، و223 ترانزيت، و11 طالبًا، إضافة إلى 4466 مرحلين من تركيا إلى الداخل السوري.

وقال مدير المكتب الإعلامي في المعبر، مازن علوش، لعنب بلدي اليوم، الاثنين 4 من شباط، إن تركيا ترحل أعدادًا قريبة من هذا الرقم شهريًا.

وأرجع علوش المرحلين إلى عدة أقسام، الأول الذين يدخلون إلى تركيا عبر التهريب، ويتم إلقاء القبض عليهم من قبل الجهات التركية ليتم ترحيلهم إلى إدلب عبر المعبر.

والقسم الثاني الأشخاص المخالفون في تركيا (لا يمتلكون أوراقًا رسمية مثل الكمليك).

أما القسم الثالث من السوريين فهم الأشخاص الذين لديهم عمل في سوريا وغير قادرين على تأمين إجازة ما يضطرهم إلى تسليم الكمليك في تركيا والمغادرة إلى سوريا، مشيرًا إلى أن قسمًا كبيرًا منهم يعودون بإرادتهك.

وبحسب وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، في تصريحات 19 من كانون الثاني، فإن “عدد السوريين في تركيا بلغ ثلاثة ملايين و632 ألفًا و622 شخصًا، حصل 79 ألفًا و820 شخصًا منهم على الجنسية التركية”.

ويتركز معظم السوريين في مدينة اسطنبول، تليها مدينة شانلي أورفة ثم ولايات هاتاي وغازي عنتاب ومرسين وأضنة، تليها بورصة وكلس وإزمير وقونيا على التوالي.

وشهدت الأشهر الماضية عودة أكثر من 260 ألف لاجئ سوري من الأراضي التركية إلى المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة وخاصة في الريف الشمالي لحلب، بعد تأهيل المدن والمناطق فيه، بحسب وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، في تشرين الثاني الماضي.

وقال جاويش أوغلو إن اللاجئين عادوا بموجب عمليتي “درع الفرات” و”غصن الزيتون” الأخيرة في منطقة عفرين.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة