× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

نتنياهو: إيران تسيطر على لبنان بعد مشاركة “حزب الله” بالحكومة الجديدة

الأمين العام لـ"حزب الله" اللبناني، حسن نصر الله (AFP)

الأمين العام لـ"حزب الله" اللبناني، حسن نصر الله (AFP)

ع ع ع

اعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أن إيران سيطرت على لبنان بشكل كامل بعد انضمام “حزب الله” للحكومة اللبنانية الجديدة.

وقال نتنياهو  أمام سفراء الأمم المتحدة في إسرائيل، اليوم الأحد 3 من شباط، إن “إيران تمتلك عددًا كبيرًا من الوكلاء وأحدهم هو حزب الله الذي انضم الآن إلى الحكومة اللبنانية”.

وأضاف، “هذا هو فعلًا توصيف خاطئ فحزب الله هو من يسيطر بالفعل على الحكومة اللبنانية، ومغزى ذلك هو بأن إيران تسيطر على الحكومة اللبنانية”.

كلام المسؤول الإسرائيلي يأتي تعليقًا على انضمام “حزب الله” اللبناني للحكومة اللبنانية الجديدة التي أعلن عنها قبل أيام، في خطوة هي الأولى بمشاركة الحزب في الحركة السياسية بشكل فعال ومصيري.

واعتبر نتنياهو اليوم أن إيران تسعى عبر وكلائها في المنطقة “لاحتلال الشرق الأوسط وتدمير إسرائيل والاستحواذ على أجزاء أخرى من العالم”، لافتًا إلى أن بلاده سترد على التهديدات الإيرانية في كلًا من سوريا ولبنان.

وشهد تشكيل الحكومة اللبنانية عقبات خلال الأشهر الماضية أهمها ما يسمى بقضية النواب السنة الستة التي حاول “حزب الله” من خلالها الضغط من أجل تعيين وزير من النواب السنة المحسوبين عليه.

وتمثل التشكيلة الجديدة للحكومة اللبنانية تحالفًا بين الرئيس ميشيل عون و”حزب الله” بشراكة وصفها النائب وليد جنبلاط بأنها “شراكة سياسية مالية استلمت البلد”، في ظل ديون يغرق فيها لبنان وصلت إلى 83 مليار دولار، في بلد يصنف في المرتبة الثالثة دوليًا في العالم من حيث المديونية.

وكانت التهديدات الإسرائيلية تصاعدت خلال الأشهر الماضية حول الوجود الإيراني في سوريا، وأنها لن تسمح بإقامة قواعد عسكرية إيرانية في المنطقة.

وفي تشرين الأول الماضي، قال نتنياهو، إن إسرائيل ستستمر بالدفاع عن نفسها ومنع إيران من استخدام لبنان وسوريا لتهديد إسرائيل.



مقالات متعلقة

  1. وزير الخارجية الإيراني في لبنان بعد تشكيل الحكومة
  2. سعد الحريري يستقيل "خشية من الاغتيال"
  3. إيران تقدم عرضًا لدعم الجيش اللبناني عسكريًا
  4. أمريكا تدعو لبنان إلى تحييد "حزب الله" عن نظامها المالي

الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة