“التحالف” يقر بقتل مئات المدنيين في سوريا والعراق منذ 2014

قصف بغارات لطيرن التحالف الدولي استهدف مسجد عثمان بن عفان ببلدة السوسة شرقي دير الزور 19 تشرين أول 2018 (ناشطون في تويتر)

camera iconقصف بغارات لطيرن التحالف الدولي استهدف مسجد عثمان بن عفان ببلدة السوسة شرقي دير الزور 19 تشرين أول 2018 (ناشطون في تويتر)

tag icon ع ع ع

أقر التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية بمقتل المئات من المدنيين في سوريا والعراق، خلال حربه ضد تنظيم “الدولة الإسلامية”، منذ عام 2014 وحتى الشهر الحالي.

وقال التحالف في تقرير على موقعه الرسمي، الخميس 31 كانون الثاني، إن ما لا يقل عن 1190 مدنيًا قتلوا “عن غير قصد” خلال ضرباته الجوية ضد تنظيم “الدولة” في سوريا والعراق.

وبحسب البيان، فإن ما يزيد على 194 تقريرًا ورد إلى التحالف الدولي بشأن وقوع ضحايا مدنيين على يد قواته، وتم تقييم 12 تقاريرًا منهم خلال كانون الثاني الماضي، مشيرًا إلى أن خمسة تقارير فقط “ذات مصداقية”، ومازال 182 تقريرًا مفتوحًا، على حد قوله.

وأضاف أن نحو 32397 غارة جوية على مواقع تنظيم “الدولة” في سوريا والعراق، هي حصيلة العمليات منذ 2014 وحتى نهاية كانون الثاني الماضي.

وكان التحالف الدولي أعلن بدء حملته العسكرية ضد تنظيم “الدولة الإسلامية” في سوريا، في آب 2014، وشن غارات جوية على مناطق عدة، أبرزها الرقة ودير الزور والحسكة وحلب، دعمًا لقوات سوريا الديمقراطية (قسد) في معاركها ضد التنظيم.

لكن “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” وثقت في أيلول الماضي،  مقتل ما لا يقل عن 2832 مدنيًا سوريًا، بينهم 861 طفلًا و617 سيدة (أنثى بالغة)، على يد قوات التحالف منذ تدخلها العسكري في سوريا.

ووفق التقرير الذي نشرته الشبكة، حينها، فإن ما لا يقل عن 156 مجزرة ارتكبتها قوات التحالف، وما لا يقل عن 170 حادثة اعتداء على مراكز حيوية مدنية بينها 25 حادثة اعتداء على مدارس، و15 حادثة اعتداء على منشآت طبية وأربع حوادث اعتداء على أسواق.

ويتزامن التقرير السنوي مع اقتراب نهاية المعارك ضد تنظيم “الدولة” في جيب هجين شرقي دير الزور، حيث قال التحالف قبل أيام أن المهلة المتوقعة لنهاية المعارك هي أسبوعين.

ويتهم ناشطون سوريون وشبكات محلية “التحالف” بمسؤوليته عن مقتل مئات المدنيين في الرقة، حين دعم معارك تقودها “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) للسيطرة على المدنية.

ووفق منظمة “Air Wars”، التي توثق ضربات التحالف الدولي، فإن أكثر من ستة آلاف مدني، قتلوا خلال تلك الضربات، حتى اليوم.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة