مجلس الشيوخ يرفض قرار الانسحاب الأمريكي من سوريا

مجلس الشيوخ الأمريكي (The Washington Post)

camera iconمجلس الشيوخ الأمريكي (The Washington Post)

tag icon ع ع ع

صوت مجلس الشيوخ الأمريكي بالأغلبية ضد قرار انسحاب القوات الأمريكية من سوريا.

وخلال جلسة عقدها المجلس، الخميس 31 من كانون الثاني، للتصويت على تشريع يقوض قرار الانسحاب الأمريكي، حاز التشريع على تأييد 68 عضوًا في المجلس مقابل 23 صوتًا معارضًا له، بحسب ما نقلت صحيفة “نيويورك تايمز”.

وكان زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الأمريكي، ميتش ماكونيل، تقدم الثلاثاء الماضي بتشريع وجه فيه انتقادًا لقرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بسحب القوات الأمريكية من سوريا.

ويحذر التشريع الجديد، الذي نشرته شبكة “CNN” الأمريكية، من مخاطر “الانسحاب المتهور” للقوات الأمريكية من سوريا وأفغانستان، معتبرًا أن مهام تلك القوات في محاربة “الإرهارب” لم تنته بعد.

ورغم أن التشريع غير ملزم للرئيس الأمريكي، إلا أنه يشكل ضغطًا كبيرًا على ترامب فيما يتعلق بسياسته الخارجية، خاصة أن مجلس الشيوخ يهيمن عليه الحزب الجمهوري الذي ينتمي له ترامب.

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أعلن بشكل مفاجئ، في 19 من كانون الأول الماضي، سحب القوات الأمريكية الموجودة في شمال شرقي الفرات، والبالغ عددها 2600 جندي أمريكي.

ولاقى القرار ردود فعل دولية، خاصة من قبل شركاء الولايات المتحدة في “التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية” في سوريا والعراق، إذ أبدت بعض الدول الأوروبية، ومن بينها فرنسا وبريطانيا وألمانيا، مخاوفها من أن يسهم الانسحاب الأمريكي بإعادة هيكلة تنظيم “الدولة” وتشكيل نفسه من جديد.

كما أن تصريحات ترامب بشأن الانسحاب من سوريا شهدت تخبطًا في الآونة الأخيرة، وسط توقعات بأنه قد يتراجع عن قرار الانسحاب.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة