أكثر من 18 ألف نازح من ريف دير الزور يصلون إلى مخيم الهول

camera iconأوضاع النازحين في مخيم طويحينة شرقي مدينة الطبقة - 10 كانون الثاني 2018 (عنب بلدي)

tag icon ع ع ع

وصل آلاف النازحين من بلدتي الهجين وباغوز بريف دير الزور، اللتين تشهدان معارك ضد تنظيم “الدولة الإسلامية”، إلى مخيم الهول شرق محافظة الحسكة.

وأوضحت وكالة “هاوار” التابعة للإدارة الذاتية، يوم أمس السبت 26 كانون الثاني، أن أكثر من 18 ألف نازح وصلوا إلى المخيم، لينضموا إلى 24 ألف نازح آخر، مشيرة إلى أن إداريي المخيم طالبوا المنظمات الإنسانية بتقديم المساعدات الفورية للنازحين وتوفير الخيم لاستيعاب “أعداد النازحين الهائلة”.

وقالت مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة عبر بيان لها، الجمعة 11 من كانون الثاني، إن 8500 شخص فروا من المعارك الدائرة في جيب هجين، شرقي سوريا، خلال شهر، باتجاه مخيم الهول الذي شهد اكتظاظًا بعدد النازحين.

وأضافت أن نازحين آخرين اتجهوا نحو مخيم أبو خشب العشوائي، ويعاني الكثيرون منهم من الإنهاك بعد أن اضطروا للفرار سيرًا على الأقدام، حيث قضى بعضهم أربع ليالٍ أو أكثر في عرض الصحراء وفي ظروف مناخية سيئة.

وافتتحت “الإدارة الذاتية” الكردية مخيم “الهول” منتصف نيسان 2016، لاستقبال النازحين الفارين من مناطق خاضعة لتنظيم “الدولة” وللاجئين من مناطق العراق الحدودية القريبة من بلدة الهول شرقي الحسكة، حيث يستقبل بشكل شبه يومي عشرات العوائل النازحة من محافظة دير الزور، نتيجة المعارك التي تدور بين “قسد” وتنظيم “الدولة الإسلامية”.

وتشهد مناطق ريف دير الزور الشرقي موجات نزوح جماعية باتجاه محافظة الحسكة، نتيجة المعارك، وسط تقدم “قسد” بدعم من طيران التحالف على حساب تنظيم “الدولة”، ضمن المرحلة الأخيرة لحملة عاصفة الجزيرة، للسيطرة على آخر جيب يتحصن فيه التنظيم.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة