× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

كيف أحصل على شهادة ثانوية في تركيا

ع ع ع

الثانوية المفتوحة Açık Öğretim lise هي نظام تعليمي مخصص للطلاب غير القادرين على متابعة تعليمهم الثانوي داخل المدرسة في تركيا، وتعادل البكالوريا الحرة في سوريا.

أقرت وزارة التربية التركية هذا النظام عام 1992، ويعتمد بشكل أساسي على التعليم عن بعد، عن طريق التلفزيون والراديو، وتستمر الدراسة فيه لثمانية فصول دراسية، في أربع سنوات يمكن اختصارها لمن هم أكبر من 18 سنة، ويحصل بعدها الطالب على شهادة ثانوية رسمية.

يمكن لخريجي المرحلة الدراسة الابتدائية والمرحلة المتوسطة في المدارس التركية التقدم لهذه الثانوية، كما يمكن أيضًا للطلاب الأجانب التقديم لمعادلة شهاداتهم الثانوية.

يحتوي الامتحان بشكل طبيعي على 18 مادة في التاريخ والرياضيات والديانة والجغرافيا والفيزياء والعلوم ويشكل مجموعها 192 نقطة (كريدي).

 

هل يستفيد السوريون في التعليم المؤقت؟

أتاحت وزارة التربية التركية الامتحان لطلاب المراكز التعليمية المؤقتة من السوريين والعراقيين، الذين خاضوا فحص البكالوريا المعياري YÖLYDS عامي 2015- 2016.

الطالب السوري بلال بويضاني، أحد متطوعي “طلاب بلا حدود“، قال لعنب بلدي إن وزارة التربية التركية ألغت اعترافها بالفحص المعياري YOLYDS، وحولت الطلاب إلى فحص الثانوية المفتوحة AÖL.

“طُلب منا إجراء اختبار بمادتين فقط من مواد الثانوية المفتوحة AÖL والنجاح بمعدل يتجاوز 45%، لمعادلة شهاداتنا، اجتزت الفحص بنجاح وتمت معادلة شهادتي وقبولي في الجامعة”.

أسامة الحنفي، مدير مكتب شؤول الطلاب في تركيا، قال عبر بث مباشر على صفحته في “فيس بوك” إنه يجب على طلاب الفحص المعياري قبل التسجيل على الثانوية المفتوحة أن يراجعوا مكتب المعادلة Denklink التابع لمديرية التربية.

“بعض الطلاب تمت معادلة شهاداتهم دون شرط خوض الثانوية المفتوحة، والبعض الآخر سجل فورًا في الثانوية المفتوحة قبل معادلة الشهادة، هؤلاء عليهم اجتياز الفحص لمعادلة شهاداتهم”.

 

انقطعت عن التعليم، كيف أتابع تعليمي؟

بحسب أسامة الحنفي، يمكن للطالب السوري التسجيل في الثانوية المفتوحة عن طريق شهادة دراسية سابقة، كشهادة التعليم الأساسي السورية (الصف التاسع)، بعد معادلتها في مراكز التربية، ثم تقديمها لمراكز الثانوية المفتوحة والتسجيل.

حتى إذا لم يكن الطالب يملك أي شهادة تثبت مستواه التعليمي، يستطيع إجراء فحص تحديد مستوى في مراكز الثانوية المفتوحة، ليدخل المستوى المناسب له بغض النظر عن عمره.

يشار إلى أن 20 ألفًا و701 طالب سوري دخلوا الجامعات التركية في مختلف الاختصاصات الأدبية والعلمية والطبية في جميع الجامعات التركية الحكومية والخاصة، حسبما صرحت وزارة التعليم العالي التركية (YÖK).



مقالات متعلقة

  1. منحة تركية للطلاب السوريين الراغبين بالدراسة في "مدارس الأئمة"
  2. الدراسة الجامعية في تركيا للطلاب السوريين
  3. تركيا.. فتح باب التسجيل على منح دراسية مجانية لعام 2018
  4. للمرة الأولى.. شهادات تركية تُمنح لطلاب الثانوية السوريين

الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة