× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

قرار يمنع إخراج الأغنام والأبقار من اعزاز بريف حلب

بعض الأغنام في أحد الحظائر في ريف إدلب الجنوبي (عنب بلدي)

ع ع ع

أصدر المجلس المحلي في مدينة اعزاز بريف حلب الشمالي قرارًا منع فيه إخراج المواشي من أغنام وأبقار وماعز إلى المناطق الأخرى.

وبحسب القرار الذي نشر على المعرفات الرسمية للمجلس اليوم، الثلاثاء 22 من كانون الثاني، قال، “حفاظًا على المصلحة العامة وعدم التفريط بالثروة الحيوانية ونتيجة لارتفاع أسعار اللحوم يمنع خروج أي نوع من أنواع المواشي (أغنام، ماعز، أبقار) خارج مدينة اعزاز”.

وأضاف أن مخالفة القرار سيكون تحت طائلة المسؤولية والمحاسبة القانونية.

وأوضح مراسل عنب بلدي في ريف حلب أن القرار يأتي في الوقت الذي يشهد فيه الريف الشمالي لحلب ارتفاعًا في أسعار اللحوم سواء الأغنام أو الأبقار.

ويبلغ سعر الكيلو الواحد من لحم الغنم حاليًا في مناطق ريف حلب 3200 ليرة بعد أن كان في الأشهر الماضية 2500 ليرة سورية.

وعن أسباب ارتفاع أسعار اللحوم قال اللحام “أبو محمد” إن السبب الرئيسي يعود إلى تهريب الأغنام إلى مناطق سيطرة “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد)، التي تشهد مناطقها ارتفاعًا في أسعار اللحوم قياسًا بالمناطق “المحررة”.

وتعتبر الأغنام من أهم الثروات الحيوانية في سوريا، وشهدت تربيتها انتكاسات كبيرة خلال أعوام الثورة الماضية، بسبب التهجير الذي طال المالكين وانعدام مصادر التغذية والأدوية اللازمة للمواشي، إضافة إلى عمليات التهريب الجائر لها.

ولا يقتصر تهريب الأغنام والمواشي على مناطق ريف حلب الشمالي بل يمتد إلى كل المناطق السورية، بينها الجزيرة السورية التي تشهد عمليات تهريب إلى كردستان العراق، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع اللحوم في الأشهر الماضية ليتجاوز سعر الكيلو الواحد أربعة آلاف ليرة سورية.

وأعلن حرس الحدود في محافظة الأنبار العراقية، اليوم، إحباط محاولة لتهريب 500 رأس غنم من سوريا.

وقال اللواء الركن عمار الكبيسي لقناة “السومرية” العراقية، “قبل يومين، استطعنا إحباط تهريب 500 رأس غنم من الجانب السوري إلى الجانب العراقي غربي محافظة الأنبار، وتم تحويلها إلى ضابطة جمركية”.


مقالات متعلقة

  1. مجلس صوران يمنع تهريب "الثروة الحيوانية" ويحذر المخالفين
  2. اللاجئون العراقيون يتوافدون إلى إعزاز بريف حلب الشمالي
  3. أجواء أسواق مدينة اعزاز بريف حلب
  4. مجلس مدينة اعزاز يمنع المنظمات من دعم المدارس

الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة