fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

نائب الرئيس التركي يحسم الجدل حول تجنيس جميع السوريين

نائب الرئيس التركي فؤاد أوكتاي 20 من كانون الثاني 2018 (CNN)

نائب الرئيس التركي فؤاد أوكتاي - 20 من كانون الثاني 2018 (CNN)

ع ع ع

قال نائب الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، فؤاد أوكتاي، إن “الحكومة التركية لم تطرح أي مشروع من أجل تجنيس جميع السوريين الموجودين على أرضيها”.

جاء ذلك ضمن مقابلة أجراها الصحفي ومقدم البرنامج السياسية هاكان تشيلك، في قناة “CNN TÜRK”، الأحد 20 من كانون الثاني، مع فؤاد أوكتاي، لمناقشة عدد من المواضيع التي تخص الشأن التركي والسوري.

وتحدث أوكتاي أنه من الصعب تجنيس جميع السوريين وذلك بسبب أن هناك آلافًا من السوريين عادوا بعد عمليتي “غصن الزيتون” و”درع الفرات”.

وردّ أوكتاي على الأحزاب المعارضة لسياسة حزب “العدالة والتنمية” الحاكم في تركيا، حول فتح حدودها لملايين السوريين قائلًا، “هؤلاء اختاروا تركيا لتكون ملجأ لهم، لأنهم شعب يعاني من الظلم (…) الأجيال القادمة ستفخر بما قامت به تركيا تجاه اللاجئين السوريين”.

وتابع أوكتاي حديثه عن عودة السوريين، “عندما تنظرون إلى وجوه السوريين يمكنكم قراءة رغبتهم بالعودة من وجوههم”.

ووجه انتقاده لسياسة الدول الغربية والولايات المتحدة الأمريكية وكندا في الاختيار بين اللاجئين السوريين الذين يقيمون على الأراضي التركية، لإعادة توطينهم في بلادهم، التي تقتصر على من لديهم “مؤهلات علمية فقط، كالأطباء والمهندسين والمدرسين الذين توجد إمكانية للاستفادة منهم”.

تأتي هذه التصريحات بعد إعلان وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، في 19 من كانون الثاني، أن عدد السوريين المجنسين الذين يتمتعون بحق المشاركة في الانتخابات المحلية المقبلة 53 ألفًا و99 سوريًا، مشيرًا إلى أنه “ليس كل سوري ترونه في الشارع يملك حق التصويت، هذا أمر غير ممكن”.

وبلغ عدد السوريين الحاصلين على الجنسية التركية 79 ألفًا و820 شخصًا، بحسب تصريحات وزير الداخلية التركي، الأمر الذي أثار موجه غضب وانتقادات للحكومة بين شريحة واسعة من الأتراك وسط استنكار الأحزاب المعارضة لسياسة “تجنيس السوريين”.

وكان والي هاتاي، لطفي سافاش، نشر تغريدة عبر حسابه في “توتير”،  قال فيها إن “السوريين في مقاطعات الولاية، بعد تجنيس عدد كبير منهم، باتوا قادرين على الفوز في الانتخابات المحلية”.

وبلغ عدد السوريين في ولاية هاتاي مليونًا و607 و848 سوريًا، حصل 20793 منهم على الجنسية التركية، وفق جدول بياني نشره صويلو على حسابه في توتير.

https://twitter.com/suleymansoylu/status/1085895758375661571

وتستعد تركيا لإجراء انتخابات المجالس المحلية للبلديات في الولايات التركية، في 31 من آذار المقبل، التي يؤثر نجاحها أو فشلها على الانتخابات البرلمانية والرئاسية في البلاد.

وتستغل بعض الأحزاب السياسية والشخصيات البرلمانية المعارضة قضية اللاجئين السوريين عبر تصريحات معادية لوجودهم.

ويُعرف الحزب الحاكم في تركيا “العدالة والتنمية” بدعمه للاجئين السوريين ووقوفه ضد النظام السوري.

واستقبلت تركيا منذ العام 2011 ما يزيد على ثلاثة ملايين و561 ألفًا و707 لاجئين، وفق إحصائية أصدرتها وزارة الداخلية التركية ودائرة الهجرة في 3 من نيسان 2018.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة