fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

جاويش أوغلو: المنطقة الآمنة مهمة لعودة السوريين بمن فيهم الكرد

وزير الخارجية التركية، مولود جاويش أوغلو (haberturk)

ع ع ع

قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، إن إنشاء منطقة آمنة في الشمال السوري مهم من أجل عودة اللاجئين السوريين إلى ديارهم، وتحقيق الاستقرار في المنطقة.

وخلال مؤتمر صحفي مشترك عقده مع نظيره المقدوني نيكولا ديميتروف، اليوم، الخميس 17 كانون الثاني، في العاصمة التركية أنقرة، عبر جاويش أوغلو عن اعتقاده بأن إنشاء المنطقة الآمنة كفيل بتحقيق الاستقرار في الشمال السوري وعودة السوريين، وفي مقدمتهم الكرد، بالإضافة لـ “مكافحة الإرهاب”.

وأشار جاويش أوغلو، إلى أن فكرة إنشاء منطقة آمنة في الشمال السوري، طرحها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قبل سنوات.

وأضاف أن المباحثات ستحدد ما إذا كان هناك تطابق أو اختلاف في التفكير بين تركيا والولايات المتحدة بشأن طبيعة المنطقة الآمنة، لافتًا إلى أن الطرفين أجريا أمس أول مباحثات في هذا الصدد خلال اجتماع رئيسي هيئة الأركان في البلدين الذي عُقد بالعاصمة البلجيكية بروكسل.

وبيّن جاويش أوغلو أن المباحثات بين الجانبين ستتواصل على مستوى العسكريين ووزراء الخارجية والمؤسسات الأخرى.

وحول اجتماع رئيسي الأركان التركي يشار غولر، والأمريكي جوزيف دانفورد، في بروكسل أمس، أوضح جاويش أوغلو أن الطرفين بحثا بالدرجة الأولى سبل تنسيق البلدين لقرار انسحاب الولايات المتحدة في سوريا، بالإضافة لمناقشة قضايا الدفاع والصناعات الدفاعية.

وكان وزير الخارجية التركي، أجرى السبت الماضي، اتصالًا هاتفيًا مع نظيره الأمريكي، مايك بومبيو، لبحث التطورات الخاصة بالملف السوري.

وقالت وكالة الأناضول إن بومبيو وجاويش أوغلو أجريا الاتصال دون أي تفاصيل عن النقاط التي دار الحديث حولها والمتعلقة بمجملها بالملف السوري.

كما أعرب وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، عقب الاتصال عن تفاؤله تجاه تحقيق نتائج إيجابية تجاه الكرد السوريين وتركيا في آن معًا.

وفي تصريحات صحفية له، قال بومبيو إنه وعقب تحدثه إلى جاويش أوغلو، شعر بالتفاؤل من إمكانية تحقيق “نتائج جيدة” تحمي تركيا والكرد السوريين، دون ذكر مزيد من التفاصيل.

وأكد وزير الخارجية الأمريكي أن بلاده تعمل على إيجاد مسار سياسي في سوريا “يمكّن النازحين من العودة لبيوتهم”.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة