fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

بروكسل تعقد مؤتمرًا لجمع خمسة مليارات دولار للاجئين السوريين

مؤتمر "بروكسل" حول مستقبل سوريا، الأربعاء 5 نيسان 2017 (تويتر)

ع ع ع

أعلنت مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة عن تنظيم مؤتمر للاجئين السوريين في بروكسل.

وخلال زيارة إلى القاهرة، بدأت الاثنين 14 من كانون الثاني، قال المفوض السامي للأمم المتحدة، فيليبو غراندي، إن المؤتمر سينعقد قريبًا، دون تحديد موعد رسمي له، مشيرًا إلى أن الهدف منه هو جمع خمسة مليارات دولار للاستجابة لأزمات النازحين واللاجئين السوريين.

ومن المقرر أن يتم تخصيص المبلغ الذي سيتم جمعه في المؤتمر للنازحين السوريين في المخيمات الداخلية، بالإضافة إلى اللاجئين في مخيمات البلدان المجاورة لسوريا، بحسب ما قال غراندي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وكان الاتحاد الأوروبي أعلن، في أيلول الماضي، أن النسخة الثالثة من مؤتمر “بروكسل” بشأن “دعم مستقبل سوريا والمنطقة” سوف ينطلق خلال الأسبوع الأخير من شهر آذار 2019.

ويعقد في بروكسل مؤتمر دوري حول دعم مستقبل سوريا والمنطقة، انطلق لأول مرة في نيسان 2017، ثم عقدت الدورة الثانية منه في نيسان 2018، ويتم خلاله جمع تبرعات مالية لسوريا.

وجمع المانحون في مؤتمر “بروكسل 2018″ 3.6 مليار يورو (4.4 مليار دولار) من المساعدات لعام 2018، بحضور ممثلين عن 86 دولة وجهة حكومية وغير حكومية.

ويشير الاتحاد الأوروبي إلى أن الأطراف الدولية أوفت 95% من التزاماتها من المساعدات المعلنة، العام الماضي، خلال النسخة الثانية من مؤتمر بروكسل.

وكان من المقرر أن يجمع المانحون ستة مليارات يورو، لكنهم لم يستطيعوا جمع سوى أكثر من نصف المبلغ المطلوب بقليل، وذلك بعد أن رفضت الولايات المتحدة التعهد بأي مبلغ، بسبب القرار الصادر عن الرئيس الأمريكي والذي يقضي بتخفيض المساعدات والمخصصات الخارجية.

وكانت لألمانيا الحصة الأكبر من التبرعات المخصصة للسوريين عام 2018، إذ تعهدت بتقديم مليار يورو لسد الاحتياجات الإنسانية للشعب السوري.

كما خصصت فرنسا وبريطانيا أموالًا جديدة للاجئين السوريين في الخارج، وليس في الداخل السوري.

في حين تم جمع ستة مليارات يورو لمساعدة السوريين، خلال النسخة الأولى من “بروكسل” عام 2017، والذي عقد بحضور 70 دولة.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة