تماشيًا مع التضخم.. تركيا ترفع الحد الأدنى للرواتب لعام 2019

camera iconعملية تركية من فئة 200 ليرة (الأناضول)

tag icon ع ع ع

أعلنت وزارة العمل التركية عن رفع الحد الأدنى للأجور في سوق العمل التركي، بنسبة 26.05%.

وفي مؤتمر صحفي عقدته وزيرة العمل والضمان الاجتماعي، جوليدة صارير أوغلو، الثلاثاء 25 من كانون الأول، قالت فيه إن الحد الأدنى للراتب أصبح 2558 ليرة تركية كمبلغ إجمالي، و2020 ليرة تركية كمبلغ صاف بعد اقتطاع التأمين الاجتماعي منه، على أن يُطبق القرار مطلع عام 2019.

وتعلن تركيا نهاية كل عام عن رفع الحد الأدنى للرواتب، إذ أعلنت نهاية عام 2017 عن رفع الأجور من 1404 ليرة تركية إلى 1603 ليرة، أي بزيادة 14%.

في حين وصلت الزيادة هذا العام إلى ما نسبته 26% بسبب التضخم الحاصل في البلاد وانخفاض قيمة الليرة التركية مقابل الدولار الأمريكي، ما أدى إلى غلاء الأسعار.

إذ أعلن معهد الإحصاء التركي، في أيلول الماضي، أن معدل التضخم السنوي في تركيا بلغ 17.90% خلال شهر آب 2018، بعد أن كان 15.85% في الشهر الذي سبقه.

وكان لتوتر العلاقات التركية- الأمريكية، في الأشهر الماضية، الدور الأبرز في تدهور الليرة التركية، بسبب قضية القس الأمريكي أندرو برانسون الذي كانت تركيا تحتجزه بتهمة “التجسس والإرهاب”.

لكن العلاقات تحسنت بعد إفراج تركيا عن القس الأمريكي، وما تبعه من رفع العقوبات بين الطرفين.

وتعتبر وزارة العمل التركية أن اللاجئين السوريين العاملين على أراضيها بإمكانهم الاستفادة من رفع الحد الأدنى للأجور وذلك في حال امتلاكهم إذن عمل نظاميًا في البلاد.

لكن شريحة كبيرة من السوريين في تركيا تعمل بشكل “غير رسمي”، بسبب صعوبة الحصول على أذونات العمل، ما يعرضهم للاستغلال من قبل أرباب العمل خاصة في المنشآت الصناعية والمصانع وغيرها من المصالح داخل الولايات التركية.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة