“قسد” تهدد بإيقاف محاربة تنظيم “الدولة” شرق الفرات

عناصر من قوات قسد في الرقة -6 شباط 2017 (قوات سوريا الديمقراطية)

camera iconعناصر من قوات قسد في الرقة -6 شباط 2017 (قوات سوريا الديمقراطية)

tag icon ع ع ع

هددت “قوات سوريا الديقمراطية” (قسد) بإيقاف المعارك ضد تنظيم “الدولة الإسلامية” شرق الفرات في حال شنت تركيا عملية عسكرية على المنطقة.

وقالت رئيسة الهيئة التنفيذية لـ“مجلس سوريا الديمقراطية” (مسد)، الذراع السياسي لـ”قسد”، إلهام أحمد، إن أي عملية عسكرية تقوم بها تركيا ستجبر قوات “قسد” على الانسحاب من نقاط المعارك في دير الزور لحماية الحدود.

وأضافت أحمد في مؤتمر صحفي من باريس اليوم، الجمعة 21 من كانون الأول، أنه “ما زال الآلاف من مرتزقة داعش يتحصنون في تلك المنطقة (هجين)”.

وتقاتل “قسد” تنظيم “الدولة” منذ أشهر في منطقة هجين التي تعتبر آخر معاقل التنظيم في المنطقة.

ويزور الرئيسان المشتركان لـ “مجلس سوريا الديمقراطية”، رياض درار وإلهام أحمد، اليوم قصر الإليزيه في العاصمة الفرنسية باريس.

وتأتي الزيارة للقاء مسؤولين فرنسيين والبحث معهما إعلان الإدارة الأمريكية المفاجئ سحب قواتها من شمالي شرق سوريا.

وأعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الأربعاء الماضي، سحب القوات الأمريكية من سوريا، مرجعًا السبب إلى الانتصار على تنظيم “الدولة” في المنطقة.

وكانت أنباء تداولتها وسائل إعلام خلال، اليومين الماضيين، عن نية “قسد” إطلاق سراح مئات العناصر من التنظيم المعتقلين لديها.

وتعقيبًا على ذلك قالت أحمد إن “قوات سوريا الديمقراطية في شمالي سوريا قد لا تتمكن من مواصلة اعتقال سجناء داعش إذا خرج الوضع في المنطقة عن السيطرة”.

ويأتي ذلك بالتزامن مع حشود عسكرية تركية تتجه إلى مناطق شرق الفرات استعدادًا لشن عملية عسكرية ضد “وحدات حماية الشعب” (الكردية).

وكانت تركيا أعلنت، الأسبوع الماضي، بدء عملية عسكرية ضد “الوحدات” المدعومة من قبل أمريكا في شرق الفرات.

وفي آخر التصريحات الخاصة بشرق الفرات قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في 17 من كانون الأول، إن تركيا عازمة على البدء بالعملية العسكرية ضد “الوحدات” شرق الفرات.

وأضاف، في خطاب له من قونيا، “في أي لحظة قد ننقض على الإرهابيين (…) الآن جاء الدور على شرق الفرات، وعلى الذين يحمون الإرهابيين أن يتخلوا عن ذلك”.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة