fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

كيف تختارين أفضل حليب للرضاعة الصناعية

ع ع ع

د. كريم مأمون

رغم أن حليب ثدي الأم هو أفضل أنواع الحليب، يحتاج بعض الأطفال للحليب الصناعي لأسباب تتعلق بهم أو بأمهاتهم، ويجب اختيار الحليب المناسب لكل طفل حسب عمره ووزنه وحالته الصحية، فهناك أنواع عدة للحليب الصناعي تختلف من حيث التركيب، كما أن هناك قواعد عامة يجب الالتزام بها من قبل الأم عند إعطاء طفلها للحليب الصناعي.

ما مكونات الحليب الصناعي؟

هنالك خمسة مكوّنات رئيسية للحليب الصناعي: الكربوهيدرات، والبروتين، والشحوم، والفيتامينات، والأملاح المعدنية، إضافة إلى عناصر غذائية أخرى تضاف بكميات زهيدة، ويكون الاختلاف بين الأنواع المختلفة من الحليب الصناعي هو بتفاوت كميات أو أنواع كل مكون من المكونات المذكورة.

فبالنسبة للبروتينات فإن الجُبنين Casein والمَصْل Whey، هما نوعا بروتين حليب البقر الموجودان في الحليب الصناعي، وإن النسبة بينهما تختلف من نوع إلى آخر، فبعض أنواع الحليب الصناعي يحاول الاقتراب من النسب الموجودة في حليب الأم بوضع 60% من المصل و40% من الجبنين، وبعضها الآخر قد يضع 100% من المصل، وأنواع أخرى تقوم بتجزئة البروتين إلى عناصره الأصلية (الحموض الأمينية) فيمكن استخدامه عند الرضع المصابين بالتحسس لبروتين الحليب، وأنواع أخرى تستخدم بروتين الصويا المعدّل، وفي أغلب الحالات فإن البروتين الذي تتم تجزئته هو الجبنين لأنه البروتين الكبير الحجم والأصعب هضمًا، ولكن في بعض الأنواع يكون بروتين المصل هو المجزّأ.

وبالنسبة للسكريات (كربوهيدرات) فإن اللاكتوز هو الكربوهيدرات الرئيس في حليب البقر والحليب الصناعي ، ولكن قد تستعمل أنواع أخرى إضافية من الكربوهيدرات مثل المالتودكسترين المأخوذ من الذرة.

وأما بالنسبة للشحوم، فيتم استخدام أنواع متعددة منها مثل زيت الصويا، وزيت جوز الهند، وزيت النخيل وزيت بذور دوار القمر.

وقد عمدت بعض الشركات الصانعة إلى إضافة نوعين من الحموض الدسمة طويلة السلسلة وهما حمض الدوكوساهيكسانويك (DHA) وحمض الأراكيدونيك (ARA)، وهي من أحماض أوميجا 3 الدهنية والموجودة في حليب الثدي وفي بعض الأطعمة كالسمك والبيض، وقد أثبتت الأبحاث أهميتهما لتطور العينين والدماغ.

كما تحتوي العديد من تركيبات حليب الأطفال على البريبيوتيك، وهي أنواع من البكتيريا النافعة التي تعمل على تحسين عملية الهضم و تعزيز وظائف الجهاز الهضمي، كما تساعد الرضيع على التخلص من الغازات و تليين الفضلات لتسهيل عملية خروجها، وعلاج الإمساك والإسهال الذي يعاني منه الطفل الرضيع في بداية حياته.

ما أنواع الحليب الصناعي؟

أهم أنواع الحليب الصناعي من حيث التركيب:

1ــ الحليب الصناعي المشتق من حليب البقر: هو الأشيع استخدامًا ويمكن أن نسميه (الحليب الصناعي الأساس Basic Formula)، وهو يحوي المزيج الصحيح من البروتين والدسم والكربوهيدرات، ويخضع البروتين فيه إلى تعديل كبير ليصبح أسهل هضمًا، وفوق ذلك تتم إضافة بعض الفيتامينات والحديد إليه بحيث يَفي بحاجات الرضيع، وهذا هو الفرق بينه وبين حليب البقر العادي الذي يصعب هضمه واستقلابه من قِبَل الرضيع قبل عمر سنة ولا يفي بحاجاته الغذائية، إضافة إلى أنه يضع عبئًا كبيرًا على الكليتين.

2ــ الحليب الصناعي المتحلل جزئيًا أو كليًا: وفيه تتم تجزئة البروتين إلى أجزاء صغيرة أسهل هضمًا، وهو مفيد جدًا (خصوصًا النوع كلي التجزئة) في حال وجود تحسس للبروتين لدى الرضيع وهذا شائع جدًا في الخدج، كما يستعمل في الأطفال المصابين بالأكزيما، ويرمز لهذا الحليب HA.

3ــ الحليب الصناعي المشتق من الصويا Soya: وفيه يستخدم البروتين المأخوذ من فول الصويا ويتم تعديله ليناسب الرضيع، ولهذا النوع بعض الاستخدامات المحددة مثل التحسس لحليب البقر (المرتبط بالغلوبولين المناعي IgE)، والعوز الولادي لإنزيم اللاكتاز (وهو الإنزيم الهاضم للاكتوز أي سكر الحليب)، وعوز إنزيم اللاكتاز المؤقت الناجم عن الإنتانات المعدية المعوية.

4ــ الحليب الخالي من سكر اللاكتوز: وهو مشتق من حليب البقر ولكن يتم نزع اللاكتوز منه ويستخدم للرضّع المصابين بعوز اللاكتاز أو المصابين بالغالاكتوزيمية، ويرمز له FL.

5ــ الحليب الصناعي الاستقلابي: وهو يستخدم عند الرضع المصابين بمشاكل استقلابية ناجمة عن نقص إنزيمات معينة.

و تنقسم مراحل الحليب الصناعي حسب عمر الرضيع إلى ثلاث مراحل أساسية:

المرحلة الأولى1 : ويعطى في الفترة التي تمتد منذ الولادة حتى عمر ستة أشهر، وهو حليب نصف دسم.

المرحلة الثانية 2: ويعطى في الفترة التي تمتد من عمر ستة أشهر حتى نهاية السنة الأولى من العمر، وهو حليب نصف دسم أيضًا، لكنه يختلف عن حليب المرحلة الأولى باحتوائه على كمية أكبر من البروتينات، لأن زيادة وزن الطفل في هذا العمر تعتمد على البروتينات، كما أنه يحتوي على الحديد والفيتامينات لتزايد حاجة الرضيع إليها في هذا العمر.

المرحلة الثالثة 3: ويعطى من عمر سنة واحدة حتى عمر ثلاث سنوات، وهو حليب كامل الدسم.

وهناك حليب صناعي مخصص للخدج وناقصي وزن الولادة Pre: يعطى منذ الولادة حتى يصبح وزن الرضيع 2.5 – 3 كغ، وهو يحوي نسبة عالية من الحريرات والبروتين، كما يحوي التريغليسريدات متوسطة السلسلة MCT والتي يمكن هضمها بسهولة من قِبل الخديج.

كيف تحدد كمية الرضاعة الصناعية اللازمة للطفل؟

تعتمد كمية الرضاعة الصناعية اللازمة للطفل على وزنه وعمره وحالته الصحية ومعدل نموه، وتقدر الحاجة اليومية بـ 5 مكاييل لكل 1 كغ من وزن الطفل تقريبًا، وبشكل عام:

في الأسبوع الأول، تكون تغذية الطفل من الحليب الصناعي حسب الطلب، ويعطى لكل وجبة مكيال من الحليب في 30 مل ماء كل 3 – 4 ساعات على مدار 24 ساعة.

بعدها يعطى 2- 3 مكاييل لكل وجبة كل 3 – 4 ساعات، وكلما كبر الطفل ونمت معدته، سيحتاج إلى عدد أقل من الزجاجات على مدار اليوم ولكن بكميات أكبر من الحليب، ويمكن حساب عدد المكاييل في كل رضعة بشكل تقريبي وذلك بإضافة العدد ثلاثة إلى عمر الطفل بالأشهر وبحد أقصى ثمانية مكاييل لكل وجبة، ويتم رفع كمية الوجبة بمقدار 15 مل ماء + 0.5 مكيال من الحليب إذا كان الطفل ينهي الوجبة كاملة ولمدة يومين متتالين دون أن يترك أي جزء متبق منها.

فبعمر شهر وحتى ثلاثة أشهر قد يأخذ الرضيع 3-4 مكاييل كل وجبة مع عدد مرات رضاعة 5 – 6 مرات على مدار الـ 24 ساعة.

ومن عمر أربعة أشهر حتى ستة أشهر يكون العدد قد انخفض إلى 4 أو 5 وجبات في اليوم، وكل وجبة بحدود 6 مكاييل.

وبعدها ينخفض العدد إلى 3 – 4 وجبات يوميًا وكل وجبة 6 – 8 مكاييل، علمًا أن الحد الأقصى المنصوح به لا يتجاوز 32 مكيالًا يوميًا، ومن المرجح أن يحافظ الطفل على هذا العدد والكميات حتى عيد ميلاده الأول، وعندها يستطيع الانتقال إلى مرحلة شرب الحليب العادي إلى جانب ثلاث وجبات من الأغذية الصلبة.

كيف يتم تحضير وجبة الحليب الصناعي؟

يجب غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون قبل إعداد الرضعة.

يجب استعمال مياه نظيفة ومأمونة، وإلا فلا بد من غليها لمدة عشر دقائق.

عند استعمال ماء الصنبور لتحضير الحليب يجب استعمال ماء الصنبور البارد فقط، وإذا لم يكن ماء الصنبور قد استعمل لعدة ساعات فلا بد من فتح الصنبور لمدة دقيقتين قبل أخذ الماء منه.

تضاف ملعقة مسحوق الحليب الصناعي الموجودة في العلبة (مكيال) إلى 30 مل من الماء، ويجب عدم جعل الحليب أكثر تركيزًا بإضافة المزيد من المسحوق.

يجب غسل الزجاجة والحلمة بشكل جيد بعد انتهاء الرضاعة كل وجبة وتحفظ الزجاجة نظيفة حتى الوجبة التالية، ويفضل غسل الحلمة جيدًا بالماء والملح لإزالة الحليب الملتصق بها ثم تغسل بماء بارد لإزالة آثار الملح.

يجب غلي الزجاجة والحلمة يوميًا في ماء لمدة 20 دقيقة للزجاجة و 10 دقائق للحلمة.

ما الحرارة المناسبة للحليب الصناعي عند تقديمه للرضيع؟

يفضل العديد من الأطفال الحليب البارد في الصيف، كما يفضل معظمهم الحليب الدافئ في الشتاء، ويمكنك بالتجربة تحديد درجة الحرارة التي يفضلها الطفل، وبشكل عام فإن الحرارة المناسبة للحليب هي الحرارة القريبة من حرارة جسم الطفل أي 37° درجة، ويمكن تسخين الحليب قبل إعطائه للطفل بوضع الزجاجة في الماء الساخن.

وننبه لعدم تسخين زجاجة الحليب في المايكرويف لعدة أسباب منها أن أغلب الزجاجات من البلاستيك، كما أن الحرارة قد تغير مكون الحليب من البروتين وقد تقتل الأجسام المضادة.

ما المدة المثالية التي تستغرقها الرضعة الواحدة؟

يجب ألا تقل مدة الوجبة عن عشر دقائق ليتسنى للطفل الوقت الكافي للمص الذي يساعد على هضم الوجبة وتجنب ابتلاع كميات كبيرة من الهواء مع الرضعة، ومن أجل ذلك يجب القيام بمعايرة ثقوب حلمة الرضاعة حتى تتناسب مع مدة عشر دقائق، علمًا أن الثقب الواسع يجعل الحليب يتدفق إلى الطفل بسرعة فيسبب الشردقة له، كما أن الثقب الضيق يجعل الطفل يبذل مشقة في الرضاعة.

ما مدة صلاحية الحليب الصناعي؟

يجب حفظ الحليب المحضر في الثلاجة واستعماله خلال 48 ساعة، ولكن إذا ترك الحليب المحضر في درجة حرارة الغرفة لأكثر من ساعة واحدة فيجب التخلص منه وعدم استعماله.

ويجب التخلص من أي حليب يتبقى بعد أن يرضع الطفل لأنه لم يعد معقمًا.

أخيرًا.. لا تحاولي أبدًا إجبار طفلكِ على أخذ زجاجة الرضاعة عندما يقاومها، فبشكل عام يأكل الأطفال عندما يكونون جائعين، ويتوقفون عندما يشعرون بالشبع، لذلك في حال رفض الطفل زجاجة الرضاعة يمكنكِ المحاولة مرة أخرى ولكن في وقت لاحق.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة