حكومة النظام تطرح مناقصة لشراء 50 ألف طن من الطحين

camera iconحصاد القمح في سهل الغاب بريف حماة - 29 أيار 2018 (عنب بلدي)

tag icon ع ع ع

طرحت وزارة التجارة في حكومة النظام السوري مناقصة عالمية لشراء 50 ألف طن من مادة الطحين.

وفي بيان حصلت وكالة “رويترز” على نسخة منه، الخميس 6 من كانون الأول، فإن الوزارة حددت آخر موعد لتلقي العروض في 19 من كانون الأول الحالي، مشترطة أن يتم شحن الطلبية خلال 50 يومًا من إبلاغ الجهة البائعة بذلك.

وكانت حكومة النظام السوري طرحت مناقصة مماثلة، في آب الماضي، لشراء 200 ألف طن من الطحين، وانتهى موعد المناقصة في 15 من تشرين الأول الماضي.

ورست الصفقة السابقة على روسيا، التي عملت على توريد القمح إلى سوريا في الفترة بين 15 من تشرين الأول و15 من كانون الأول من العام الحالي.

وتشترط المناقصة الجديدة، بحسب “رويترز”، أن تتحمل الجهة التي ترسو عليها المناقصة تكاليف الشحن، وأن تكون كل المدفوعات بالليرة السورية فقط.

وعملت روسيا خلال السنوات الماضية للسيطرة على مفاصل مادة القمح الاستراتيجية في سوريا من خلال بناء المطاحن وتحكمها بها.

كما عملت على توريد مئات آلاف الأطنان من القمح لسوريا بعد صفقات مع الحكومة، نتيجة حاجة سوريا إلى القمح بعد تراجع الإنتاج فيها بسبب الحرب.

وكانت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) قالت إن معدل إنتاج القمح في سوريا بلغ أدنى مستوياته منذ 29 عامًا.

وفي تقرير أصدرته المنظمة، في تشرين الأول الماضي، قالت فيه إن إنتاج القمح في سوريا لعام 2018 لم يتجاوز 1.2 ميلون طن، أي ثلثي إنتاج عام 2017، الذي بلغ فيه الإنتاج 1.7 مليون طن.

في حين كانت سوريا تنتج ما يصل إلى أربعة ملايين طن من القمح، قبل عام 2011، وكانت تستطيع تصدير 1.5 مليون طن.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة