fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

تعلم من منزلك وبالمجان.. سبع منصات تعليم عربية إلكترونية

التعلم عن بعد - تعبيرية

ع ع ع

تنتشر على شبكة الإنترنت مواقع كثيرة للتعليم عن بعد، وتعتمد على التعليم الذاتي، كما تغطي كل المجالات العلمية والأدبية، وتعرف هذه المواقع باسم”Mooc”.

وكلمة “Mooc” هي اختصار للعبارة الإنكليزية (Massive Open Online Courses) التي تعني بالعربية “دورات ضخمة على شبكة الإنترنت المفتوحة”.

هذه المنصات التعليمة تُقسّم إلى مساقات تمكن آلاف الطلاب من الدراسة عن بعد وبالمجان في المواقع الخاصة بها، وفي أفضل الجامعات العالمية موفرة الكثير من الوقت والمال.

ظهر التعليم عبر الإنترنت لأول مرة في الولايات المتحدة الامريكية عام 1873، وانتشر بسرعة فتبنته الكثير من الجامعات الأوروبية التي تهتم بتحديث طرق التعليم، ومنحت جامعة “فينيكس” الأمريكية أول شهادة عبر الإنترنت عام 1989، أما الدروس الجماعية الإلكترونية المفتوحة المصادر فقد ظهرت لأول مرة عام 2008.

ومؤخرًا ظهرت منصات تعليمية عربية عدّة، تقدم محتوى أكاديميًا او تدريبيًا في مجالات عدة، ومنها:

إدراك

هي منصة إلكترونية عربية للمساقات الجماعية مفتوحة المصادر، تم تأسيسها بمبادرة من مؤسسة “الملكة رانيا للتعليم والتنمية”، تعمل إدراك بالشراكة مع “edX” وهي إحدى المنصات التعليمية الإلكترونية الأولى على مستوى العالم والتابعة لجامعة هارفرد الأمريكية ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

توفر إدراك فرصة الالتحاق بمساقات متنوعة وعلى جميع المستويات وبشكل مجاني، كما يمكن للمتعلمين على هذا الموقع الحصول على شهادات إتمام المساقات بشكل إلكتروني.

رواق

“سواءً كنت طالبًا جامعيًا يسعى لتنمية معرفته في مجال تخصصه، أو موظفًا مشغولًا ولكن لديه فضول الاستكشاف المعرفي في تخصص ما، أو كنت إنسانًا يستمتع بالتعلم والاستزادة المعرفية لذاتها، فبإمكانك الالتحاق بالمادة المثيرة لاهتمامك ومتابعة محاضراتها أسبوعيًا” بهذه العبارة تشجع منصة رواق المهتمين بالتعليم عن بعد للاستفادة من خدماتها.

رواق منصة تعليمية إلكترونية تهتم بتقديم مواد دراسية في شتى المجالات والتخصصات، يقدمها أكاديميون متميزون من مختلف أرجاء العالم العربي.

 

أكاديمية ملتقى الدارين

قدمت أكاديمية الدارين أكثر من 250 دورة تدريبية مجانية في مجالات متعددة، وتختلف الأكاديمية عن غيرها من المنصات لأنها لا تزال تقدم دوراتها بالطريقة التقليدية عبر توفير غرفة افتراضية على الإنترنت للمحاضر والطلاب للتواصل مباشرة.

وتوفر الأكاديمية إمكانية الاطلاع على محتويات دوراتها من خلال قناتها على موقع يوتيوب.

زادي

منصة تقدم مساقات خاصة في العلوم الشرعية، وهي أول منصة متخصصة في تعليم العلوم الشريعة على الصعيد العربي والعالمي، من مبادرات مجموعة “زاد”.

قامت المنصة في أصل نشأتها من أجل تقريب المعارف الشرعية الأساسية لغير المتخصصين من خلال مساقات موضوعية ميسَّرة منطلقة من احتياج الدارسين مع بعدها عن التفصيلات الزائدة واستبعادها للمسائل النادرة.

أكاديمية ق

أكاديمية إلكترونية متخصصة في مجالات الإعلام، وتسويق المنتجات والخدمات الواعدة.

ومن أهدافها تطوير الكوادر البشرية والمؤسسية في مجالات الإعلام وإتاحة التعليم في كل وقت وفي أي مكان وفي جميع تخصصات الإعلام.

أكاديمية حسوب

تركّز أكاديمية حسوب بشكل رئيسي على تعليم البرمجة، وإدارة الأعمال بمختلف تفرعاتها، إضافة إلى التسويق والمبيعات، التصميم والجرافيكس بمُختلف ألوانه، العمل الحر والعمل عن بعد، ومجال DevOps.

وتقدم الأكاديمية الشهادات المتخصصة وشروحات لاستخدام البرامج والتطبيقات.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة