fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

الأردن يعفي الطلاب السوريين من امتلاك جواز سفر للتسجيل في الجامعات

الجامعة الألمانية- الأردنية (انترنت)
ع ع ع

أصدر مجلس التعليم العالي في الأردن إعفاء الطلاب السوريين من تقديم جواز سفرهم كوثيقة للتسجيل أو للتخرج من الجامعات الأردنية.

وبموجب القرار، الصادر الأحد 18 من تشرين الثاني، يتوجب على الطلاب السوريين المقيمين في الأردن الحصول على بطاقة أمنية تعريفية، يتم استخراجها من وزارة الداخلية الأردنية، تكون بمثابة بديل عن جواز السفر السوري.

واشترط مجلس التعليم العالي أن تتطابق بيانات البطاقة الأمنية مع وثيقة الثانوية العامة “المصدقة حسب الأصول”، بحسب ما ذكرت وكالة “عمون” الأردنية.

القرار الجديد من شأنه أن يخفف من الأعباء على السوريين الراغبين في الالتحاق بالجامعات الأردنية، على اعتبار أن عددًا منهم لا يملك جواز سفر، فيما يواجه آخرون صعوبات عدة في استخراجه أو تجديده من القنصلية السورية في الأردن بسبب كلفته المرتفعة.

ومنذ موجة اللجوء السوري التي شهدتها الأردن، تم تقديم العديد من التسهيلات للطلاب السوريين الراغبين بالالتحاق بالجامعات الأردنية، بموجب الدعم الذي قدمته الدول الغربية للحكومة الأردنية.

لكن وزارة التعليم العالي في الأردن أصدرت قرارًا، الشهر الماضي، ألزمت فيه الطلاب السوريين بإصدار جواز سفر ساري المفعول كوثيقة شخصية لأغراض القبول والتسجيل والتخرج الجامعي.

وبناء عليه طالبت الجامعات الأردنية جميع الطلاب السوريين بإصدار جواز سفر لمنع فصلهم من الجامعات، للعام الدراسي 2018- 2019.

لكن الوزارة تراجعت عن القرار نتيجة العبء الذي سيتكبده السوريون في استخراج أو تمديد جواز سفرهم.

ويعتمد الطلاب السوريون المقيمون في الأردن على المنح الدراسية المجانية التي تقدمها برامج تابعة للحكومات الأوروبية أو المؤسسات التعليمية الدولية.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة