fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

كازاخستان تحدد جولة جديدة لمحادثات “أستانة” حول سوريا

جولة محادثات أستانة حول سوريا بمشاركة روسيا وتركيا وإيران في أذار 2018 بسوتشي (سبوتنيك)

جولة محادثات أستانة حول سوريا بمشاركة روسيا وتركيا وإيران في أذار 2018 بسوتشي (سبوتنيك)

ع ع ع

أعلنت الخارجية الكازاخية عن انعقاد جولة جديدة من محادثات “أستانة” حول سوريا، بمشاركة روسيا وإيران وتركيا، في نهاية الشهر الحالي.

وقال وزير الخارجية، خيرت عبد الرحمنوف، اليوم الاثنين 19 من تشرين الثاني، إن دول روسيا وإيران وتركيا ستعقد الجولة المقبلة من المحادثات الخاصة بسوريا “أستانة”، في 28 و29 من تشرين الثاني الحالي.

وأضاف عبد الرحمنوف، بحسب وكالة “رويترز”، أن الجولة المقبلة ستعقد في كازاخستان، ومن المتوقع حضور وفدي النظام السوري والمعارضة السورية.

كما دعا كلًا من الأمم المتحدة والأردن للمشاركة بصفة مراقبين.

الحديث عن القمة الجديدة يأتي بعد استضافة مدينة اسطنبول التركية قمة رباعية بشأن سوريا، في 27 من تشرين الأول الماضي، غابت عنها إيران، فيما حضرها زعماء روسيا وتركيا وفرنسا وألمانيا، لبحث تطورات التسوية السياسية في سوريا.

في الوقت نفسه، استبعد الوزير الكازاخي اليوم، مشاركة الولايات المتحدة الأمريكية في الجولة المقبلة حول سوريا، وفقًا لوكالة “سبوتنيك”.

ونوه إلى أن فريق المبعوث الأممي إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، سيشارك في اللقاء، “على الأرجح سيشارك الفريق السابق (فريق دي ميستورا) في اللقاء، لأنه لا يزال من الضروري نقل التفويض”، بحسب تعبيره.

وعن مضمون المباحثات المقبلة بين الدولة الضامنة لملف “أستانة”، أوضح عبد الرحمنوف أنه من بين المواضيع التي سيتم بحثها في تلك الجولة، “الوضع في إدلب وعودة اللاجئين وإعادة إعمار سوريا”.

سبق ذلك قمة سوتشي التي عقدها الرئيسان التركي، رجب طيب أردوغان، والروسي، فلاديمير بوتين، والتي توصلا من خلالها إلى اتفاق بارز بشأن إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب.

وكانت مجموعة الدول المصغرة (أمريكا وفرنسا وألمانيا وبريطانيا والأردن والسعودية) دعت المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا، في أيلول الماضي، إلى تنظيم أول اجتماع للجنة صياغة الدستور السوري.

وقالت المجموعة إن عليه تحديد موعد أقصاه، 31 من تشرين الأول الحالي، لتنظيم اجتماع “يثبت التقدم الذي حققه” في هذا الملف.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة