fbpx

النظام السوري يفرج عن مواطن أردني دخل من معبر نصيب

عدد من السيارات الأردنية بانتظار الدخول الى سوريا عبر معبر نصيب 20 تشرين أول 2018 (الصحفي محمد عرسان في تويتر)

عدد من السيارات الأردنية بانتظار الدخول الى سوريا عبر معبر نصيب 20 تشرين أول 2018 (الصحفي محمد عرسان في تويتر)

ع ع ع

أعلنت وزارة الخارجية الأردنية أن النظام السوري أفرج عن المواطن الأردني يعقوب العقرباوي، بعد عشرة أيام على اعتقاله.

ووفق ما نقلت وكالة “عمون” الأردنية عن المتحدث الرسمي باسم الخارجية الأردنية، ماجد القطارنة، فإن السلطات السورية أفرجت عن العقرباوي، الثلاثاء 13 من تشرين الثاني، مشيرًا إلى أنه في طريقه للعودة إلى الأردن.

وكان النظام السوري أوقف المواطن الأردني، في 5 من تشرين الثاني الحالي، بعد عبوره من معبر نصيب الحدودي بشكل نظامي، وتم نقله إلى دمشق حيث أوقف في قصر العدل في العاصمة.

ولم توضح الوزارة ملابسات وأسباب إيقاف المواطن الأردني، في حين ذكرت تقارير أردنية أنه أوقف لوجود دعوى قضائية ضده في الإمارات، التي أصدرت أمرًا دوليًا بالقبض عليه، إلا أن الخارجية الأردنية لم تتطرق للموضوع بشكل صريح.

وقال القطارنة إن عملية إطلاق سراحه جاءت بعد جهود حثيثة قامت بها وزارة الخارجية بالتنسيق مع دمشق وأبو ظبي، ما يشير إلى احتمالية صدق الأنباء حول وجود دعوى ضده في الإمارات.

وكان الجانبان، الأردني والسوري، أعلنا فتح معبر نصيب الحدودي رسميًا، الاثنين 15 من تشرين الأول، بعد ثلاث سنوات على إغلاقه بسبب الأحداث العسكرية.

وبموجب الاتفاق يُسمح للمدنيين السوريين الدخول إلى الأردن بعد الحصول على موافقة أمنية مسبقة، في حين يسمح للمواطنين الأردنيين دخول الأراضي السورية دون شروط.

وسبق أن تداول أردنيون عبر مواقع التواصل الاجتماعي قائمة نشرها موقع “زمان الوصل” السوري، تضم 8845 شخصًا أردنيًا مطلوبين للمخابرات السورية، وسط تحذيرات من الموقع للأردنيين من السفر إلى سوريا.

لكن النظام السوري نفى وجود قائمة كهذه، على لسان القائم بأعمال السفارة السورية في الأردن، أيمن علوش.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة