fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

“مارس 2” ينطلق الأحد بمشاركة ثماني متدربات

ع ع ع

تنطلق الأحد المقبل، 18 من تشرين الثاني، المنحة الثانية ضمن برنامج “مارس” التدريبي، بمشاركة ثماني شابات، سيقضين ستة أسابيع تدريبية في مدينة اسطنبول التركية.

وتم اختيار المتدربات من بين 62 شابة، عربية وسورية، تقدمن للمنحة، بعد مقابلة واختبار 14 منهن، ممن انطبقت عليهن الشروط المعلن عنها في المسابقة.

وتجري تدريبات منحة “مارس” في مكاتب مؤسسة عنب بلدي باسطنبول لمدة ستة أسابيع متواصلة، تتلقى فيها المشاركات خلال الأسابيع الثلاثة الأولى تدريبات عملية في غرفة الأخبار على الكتابة الخبرية، والتحرير الصحفي، وإجراء المقابلات الصحفية، بالإضافة إلى المبادئ الأخلاقية للممارسة الإعلامية والمعايير الدولية للصحافة.

ثم تحصل المشاركات في الأسبوع الرابع على تدريبات في كتابة السكريبت والتصوير وتحرير الفيديو، لإنتاج التقارير والقصص الصحفية المصورة، بالإضافة إلى أساسيات إدارة المحتوى الإلكتروني.

تقدم عنب بلدي للمتدربات خلال فترة البرنامج جميع الأدوات والتجهيزات اللازمة في عمليات التعلم، حواسيب، كاميرات، معدات تسجيل، بالإضافة للمواد التعليمية والمراجع التدريبية المفيدة.

بعد إتمام برنامج “مارس 2” واجتياز الاختبارات النهائية، تُمنح المتدربات الحاصلات على معدل يفوق 50% شهادة إنجاز من مؤسسة عنب بلدي، وعلى متابعة وإشراف لمدة ثلاثة أشهر يتم خلالها إنتاج قصص وتحقيقات للنشر، كما سيتم منحهن رسائل تزكية وترشيح للعمل في المؤسسات الإعلامية.

المنحة الثانية من برنامج “مارس” تبدأ بعد مرور شهر على انتهاء “مارس 1” الذي خرّج تسعة متدربات مؤهلات لدخول سوق العمل، وقادرات على إنتاج الأخبار والتقارير والقصص الصحفية، إضافة إلى قصص الفيديو.

“مارس” برنامج تدريب في الصحافة يستهدف طلاب كليات الصحافة واللغات والخريجين الجدد، ويمنحهم فرصة التدرب العملي من خلال الممارسة في غرفة الأخبار وأقسام الإنتاج الصحفي في مؤسسة عنب بلدي، من أجل تهيئتهم للدخول في سوق العمل الإعلامي.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة