fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

اليوم العالمي للأمم المتحدة.. 73 عامًا على الميثاق

الاحتفال باليوم العالمي للأمم المتحدة (الأمم المتحدة)

الاحتفال باليوم العالمي للأمم المتحدة (الأمم المتحدة)

ع ع ع

يوافق اليوم الأربعاء 24 من تشرين الأول، اليوم العالمي للأمم المتحدة.

ويحتفل العالم بالذكرى الـ 73 لنفاذ ميثاق الأمم المتحدة، وتوقيع 51 دولة على الوثيقة التأسيسية، في 24 من تشرين الأول، عام 1945، وحلول الأمم المتحدة، محل عصبة الأمم.

بدأ الاحتفال باليوم العالمي للأمم المتحدة عام 1948، وفي عام 1971 أوصت الجمعية العامة للأمم المتحدة الدول الأعضاء، بالاحتفال بهذا اليوم كعطلة عامة.

الأمم المتحدة هي منظمة دولية أنشئت عام 1945، وتتكون حتى الآن من 193 دولة عضو. وتسترشد الأمم المتحدة في مهمتها وعملها بالأهداف والمقاصد الواردة في ميثاق تأسيسها، ومقرها مدينة نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية، وأعلى منصب فيها هو الأمين العام.

تتألف الأمم المتحدة من أجهزة رئيسية، هي الجمعية العامة، مجلس الأمن، المجلس الاقتصادي والاجتماعي، مجلس الوصاية، محكمة العدل الدولية، والأمانة العامة للأمم المتحدة، وجميعها أنشئت عام 1945 عندما أسست الأمم المتحدة.

ويعتبر “مجلس الأمن” أهم أجهزة الأمم  المتحدة، وتقع على عاتقه بموجب الميثاق، المسؤولية الرئيسية عن صون السلم والأمن الدوليين.

وللمجلس 15 عضوًا (خمسة منهم دائمون، و15 غير دائمين)، ولكل عضو صوت واحد، وبموجب الميثاق، على جميع الدول الأعضاء الامتثال لقرارات المجلس.

ويأخذ المجلس زمام المبادرة في تحديد وجود تهديد للسلم أو عمل من أعمال العدوان، ويطلب إلى الدول الأطراف في النزاع تسويته بالطرق السلمية، وفي بعض الحالات، يمكن لمجلس الأمن اللجوء إلى فرض جزاءات وصولًا إلى الإذن باستخدام القوة لصون السلم والأمن الدوليين وإعادتهما، ويتولى رئاسة المجلس كل من أعضائه بالتناوب لمدة شهر واحد.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة