fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

لحن “قلمي” يفوز بجائزة سعد الله آغا القلعة

سعد الله آغا القلعة (فيس بوك)

سعد الله آغا القلعة (فيس بوك)

ع ع ع

فاز لحن “قلمي” للملحن بهاء أبو فخر، والشاعر حسن فاروق، بالمرتبة الأولى في مسابقة الألحان التي أطلقها سعد الله آغا القلعة، عبر شبكة “الإنترنت”.

وأعلن آغا القلعة، عبر صفحته في “فيس بوك” انتهاء التصويت على الألحان الفائزة، أمس الاثنين 22 من تشرين الأول، ونشر عناوين الألحان الفائزة، وجاء في صدارتها لحن “قلمي” الذي حقق المركز الأول، في تصويت لجنة التحكيم، وتصويت الجمهور وبلغ عدد نقاطه 97.3.

انتهت قبل قليل جميع عمليات التقييم و التصويت ، في أول مسابقة للملحنين تجري بالكامل على شبكة الانترنت. أنشر فيما يلي…

Posted by ‎Dr. Saadalla Agha AlKalaa الدكتور سعد الله آغا القلعة‎ on Monday, October 22, 2018

ووجه الملحن بهاء أبو فخر الشكر للقائمين على المسابقة، في تعليقه على النتائج عبر “فيس بوك”، مشيرًا إلى الجهود التي يبذلها آغا القلعة لإحياء الموسيقا العربية.

مسابقة الملحنين الواعدين : اللحن رقم 7 – قصيدة قلمي للملحن بهاء أبو فخر

مسابقة الملحنين الواعدين : القصيدة رقم 7 – قلمي للملحن بهاء أبو فخرأنهي الآن منشورات هذا اليوم الأحد 14 تشرين الأول نوفمبر 2018 ، فأنشر اللحن السابع ، حسب الترتيب الأبجدي لأسماء القصائد ، في قائمة الألحان التي وافقت لجنة التحكيم على عرضها للتصويت العام ، في مسابقة الملحنين ، للاطلاع عليها من قبل المشاركين : قصيدة قلمي ، للملحن بهاء أبو فخر ، و الشاعر حسن فاروق ورقمها 7 .النص الذي أرفقه الملحن:بداية اعرض لكم نص القصيدة التي اخترتها وهي ( قلمي ) للشاعر حسن فاروق واشكره على منحي موافقته على تلحين نصه ووضع رؤيتي اللحنية لهذه الكلمات الجميلة آملا أن يكون لحني قد لامس الإحساس المشبع لها وان تكون الأغنية تلامس أيضا مشاعر المتلقي وتقنع النقاد قيما يلي النص : قلمي لا تكتب أشواقي فأنا سأمزق أوراقي وسنكتب في العام القادم كلمات من وحي فراقي لا تكتب عني يا قلمي ما دام الجرح هو الباقي فأنا لن اكشف عن المي وبقايا الحزن بأعماقي قلمي …. أرجوك أتوسل أن تترك شأني لفؤادي البعد …. البعد … هو الأسهل والأظلم فينا هو البادي أقسمت يمينا يا قلمي أن اترك عشق الصبيان بل القي بتميمة عمري من فوق جدار النسيان لن أرسم سهما في قلبي وقلوبا فوق الجدران وسيصدر مرسوما عني لن أبكي مثل العشاق قلمي لا تكتب أشواقي فأنا سأمزق أوراقي وسنكتب في العام القادم كلمات من وحي فراقي ثانيا : إليكم رؤيتي لهذا اللحن على أمل أن أكون قد توافقت مع شروط المسابقة تم وضع آلة القانون كونها بطريقة عزفها هي الأقرب لكاتب يمسك قلمه وأوراقه بين يديه و هي محاكاة شاعر لقلمه ينهيه عن كتابة أشواقه بدأ لحنا هادئا بمقام الكرد باسترسال فيه بالمقطع الأول ثم بدأ الصعود لحنيا بشكل بطيء في المقطع الثاني دون الابتعاد عن استرسال اللحن وانتقل إلى مقام العجم عندما تكلم الشاعر عن نفسه ( فأنا لن اكشف ) وعاد إلى هدوئه واسترسال الكرد في نفس الجملة ولدى مخاطبة قلمه متوسلا لاستعطافه حيث انتقل إلى مقام الصبا بكل رجاء دون الابتعاد عن هدوء اللحن ثم تصاعد اللحن إلى بعد آخر وبمقام آخر عندما يتكلم الشاعر عن نفسه ولكن بشدة اكثر هذه المرة ( أقسمت يمينا ) ومن ثم الانتقال إلى جمل لحنية تغيرت بتكلمه عن نفسه ( لن ارسم ) بمقام الصبا لأسفه والتصاعد باللحن بياتا( وسيصدر مرسوما لن ابكي ) إشعارا بالرفض والنهي والتمرد وعاد إلى الهدوء والاسترسال ومقام الكرد مخاطبا قلمه كما بدأ في مطلع الاغنية.أورد ما يلي فيما يخص العناصر الإلزامية: امتدت القصيدة في لحن وبنية (مدور) تكررت فيه جملة لحنية واحدة في الشطر الأول والثاني (قلمي… فأنا….) وجملة لحنية ثانية (أقسمت…. أن أترك….) وقد امتد اللحن في المقطع الثاني ليشمل شطرين من النص بالكامل دون توقف زمني أو فواصل موسيقية والعودة إلى علامة الارتكاز في المقام وقد اتى في مقطع الأغنية الثالث تفكيك لبعض المفردات (قلمي…. أرجوك ….اتوسل….) في مقام مختلف متماشي مع معنى النص وتم تغيير الإيقاع والمقام في المقطع الرابع بامتداد لحني تمهيدا" لزخم لحني تصاعدي مع إيقاع حيوي (لن أرسم ) وفي نهاية الأغنية العودة إلى المقام الأساسي وختام الأغنية بنفس المقام ونفس الدرجة.القصيدة على بحر الخبب

Posted by ‎Dr. Saadalla Agha AlKalaa الدكتور سعد الله آغا القلعة‎ on Sunday, October 14, 2018

أما في المركز الثاني لتصويت لجنة التحكيم، فكان للحن “زمان الحب” للملحن جهاد الحجار والشاعر جبران خليل جبران، بمجموع نقاط 96.2.

بينما جاء لحن “تكسر الحرف” للملحن عبد الباسط عزوز والشاعر عبد العزيز الحامدي، في المركز الثاني، وفق تصويت الجمهور، عبر شبكة “الإنترنت”.

أما القصائد من الناحية الشعرية فجاءت ثلاث قصائد في المرتبة الأولى بالعلامة الكاملة هي “جنة الدنيا” للشاعر عبد العزيز الحامدي، “زمان الحب” للشاعر جبران خليل جبران، و””يا ساكن الصحراء” للشاعر ابراهيم ناجي.

وكان الباحث الموسيقي سعد الله آغا القلعة، وفي سعيه للنهوض بالموسيقا العربية، وضمن المشروع الذي أطلقه تحت اسم “نحو نهضة موسيقية عربية جديدة”، أطلق منذ ثمانية أشهر، في شباط 2018، مسابقة لاختيار أفضل لحن عبر صفحة “فيس بوك”.

وأعلن في 11 من تشرين الأول الحالي عن انطلاق المرحلة النهائية للمسابقة بعرض الألحان التي تم اختيارها من قبل لجنة تحكيم مختصة بالموسيقا، من أصل 31 لحنًا تم التقدم به.

ودعا آغا القلعة المتابعين عبر “فيس بوك” للتصويت للحن الأفضل ليفوز بالجائزة، في أول تجربة لاختيار الألحان الفائزة عبر “الإنترنت”.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة