fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

اتفاق سوري- أردني على فتح معبر نصيب غدًا

معبر جابر نصيب بين الاردن وسوريا (وكالة عمون)

معبر جابر نصيب بين الاردن وسوريا (وكالة عمون)

ع ع ع

أعلن الجانبان السوري والأردني الاتفاق على فتح معبر جابر- نصيب الحدودي بين البلدين يوم غد الاثنين.

ونقلت وكالة “سانا” اليوم الأحد 14 من تشرين الأول، عن وزير الداخلية السوري، اللواء محمد الشعار، أنه تم الاتفاق مع الجانب الأردني على إعادة فتح معبر نصيب جابر بين البلدين غدًا الاثنين.

وأضاف الشعار أن اللجنة الفنية المشتركة بين سوريا والأردن، اجتمعت اليوم في مركز جابر الحدودي مع الأردن وتم الاتفاق على الترتيبات والإجراءات الخاصة لفتح المعبر.

من جهتها، أكدت وزير الدولة الأردنية لشؤون الإعلام، جمانة غنيمات، أن افتتاح معبر نصيب- جابر، سوريا سيكون غدًا الاثنين، بحسب التلفزيون الأردني.

وأشارت غنيمات إلى أن الاجتماعات التي عقدت بين الطرفين في المنطقة الحدودية اليوم، أفضت إلى الاتفاق على جميع الإجراءات النهائية اللازمة لافتتاح المعبر.

وشهدت الأشهر الماضية سجالًا بين الطرفين حول فتح المعبر، بعد مماطلة النظام السوري بفتحه واشتراطه تقديم طلبات رسمية من الأردن، إضافة لاشتراطه تطبيع العلاقات.

واتهم وزير النقل الأردني، وليد المصري، قبل أيام، النظام السوري بعرقلة فتح المعبر وقال إن “التقصير في بعض التجهيزات اللوجستية من الجانب السوري يحول دون فتح المعبر الحدودي”.

وكانت حكومة النظام أعلنت، في 1 من تشرين الأول الحالي، فتح المعبر أمام حركة الشاحنات، قبل أن ينفي الأردن ذلك.

واستبقت حكومة النظام السوري فتح المعبر برفع رسوم ترانزيت مرور الشاحنات عبر المعابر الحدودية البرية.

وسيطرت قوات الأسد بدعم روسي على معبر نصيب، في 6 من تموز الماضي، خلال الحملة العسكرية التي شنتها على مناطق سيطرة المعارضة في محافظة درعا جنوبي سوريا.

ولمعبر نصيب أهمية سياسية بالنسبة للنظام السوري، إذ تمهد السيطرة عليه لعودة العلاقات مع الأردن وتخفيف الحصار المفروض على النظام.

وقدرت قيمة الصادرات السورية عبر معبر نصيب خلال عام 2010 بأكثر من 35 مليار ليرة سورية، فيما بلغت قيمة المستوردات نحو 47 مليار ليرة سورية.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة