fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

سعد الله آغا القلعة.. نحو نهضة موسيقية عربية جديدة

الباحث الموسيقي الدكتور سعد الله آغا القلعة (صفحته في فيس بوك)

الباحث الموسيقي الدكتور سعد الله آغا القلعة (صفحته في فيس بوك)

ع ع ع

لم يتمكن الفنان التشكيلي الراحل فاتح المدرس، من تحاشي رغبته في الرسم، وترجمة ما تسمعه أذنه من ألحان خطتها آلة القانون بأنامل الموسيقي سعد الله آغا القلعة، فحطت ريشته على لوحة رسمت لتوها، ووقعها أمام الكاميرا لتعكس صورة لحن أسماه آغا القلعة “بوح الروح”.

كان ذلك في عام 1989، خلال برنامج تلفزيوني اسمه “نهج الأغاني” الذي قدمه آغا القلعة من ضمن سلسلة من البرامج التي أخذ فيها على عاتقه شرح مبادئ الموسيقا العربية، عن طريق تحليل وشرح الجمل اللحنية لأغنيات كبار المطربين، أمثال فريد الأطرش، أسمهان، أم كلثوم، ومحمد عبد الوهاب.

مسابقة لاختيار أفضل لحن

في سعيه للنهوض بالموسيقا العربية، ضمن المشروع الذي أطلقه سعد الله آغا القلعة تحت اسم “نحو نهضة موسيقية عربية جديدة”، أطلق منذ ثمانية أشهر، في شباط 2018، مسابقة لاختيار أفضل لحن عبر صفحة “فيس بوك”.

وأعلن في 11 من تشرين الأول عن انطلاق المرحلة النهائية للمسابقة بعرض الألحان التي تم اختيارها من قبل لجنة تحكيم مختصة بالموسيقا، من أصل 31 لحنًا تم التقدم به.

ودعا آغا القلعة المتابعين عبر “فيس بوك” للتصويت للحن الأفضل ليفوز بالجائزة.

ونشر اللحن الرابع بعنوان “يا غزال الحسن” أمس، السبت 13 من تشرين الأول، عبر صفحته في “فيس بوك”، شارحًا شروط اللحن المتقدم أن يكون مرفقًا بنص مكتوب.

مسابقة الملحنين الواعدين – اللحن رقم 4 للملحن ميشيل شلهوب

مسابقة الملحنين الواعدين : اللحن رقم 4 قصيدة يا غزال الحسن للملحن ميشيل شلهوبأنهي الآن النشر المخصص لهذا اليوم السبت قي 13 تشرين الأول / أكتوبر 2018 ، فبعد نشر الحلقة الثانية من مداخلاتي التلفزيونية ، المخصصة لشرح مراحل المسابقة ، واللحن رقم 3 ، أنتقل الآن إلى نشر اللحن رقم 4 ، حسب الترتيب الأبجدي لأسماء القصائد ، وهو من الألحان التي وافقت لجنة التحكيم على عرضها للتصويت العام في مسابقة الملحنين ، للاطلاع عليها من قبل المشاركين ، قبل الدخول في عمليات التصويت ، وهو قصيدة يا غزال الحسن ، للملحن ميشيل شلهوب ، والشاعر رأفت الخطيب ورقمها 4.أنشر أيضاً النص الذي أرفقه الملحن مع تسجيل لحنه ، والذي كنتُ ، وكشرط من شروط المسابقة الإجرائية ، طلبتُ من كل ملحن إرفاقه مع لحنه ، لشرح العمل الغنائي المرشح أمام لجنة التحكيم والجمهور ، و لتحفيز الملحنين ، كما أبين في المداخلات التلفزيونية التي أنشرها على التوالي ، على إدماج التخطيط والتحليل في سياق عملية التلحين.النص الذي أرفقه الملحن:بناءً على شروط المسابقة ان يرسل صاحب العمل شرحاً عن سير تكوين اللحن اورد الاتي :كلمات القصيدة للشاعر رأفت الخطيب ياغزالَ الحسن اقبل ياغزالهاج قلبي نجمُ صبحٍ يتالالاساحر الطرفِ يمنيني فإذا دنوت منه قال لا لاياغزال الحسن من وادٍ لوادْهدني الشوقُ واضناني البُعاداهِ لي قلبٌ على خيل العنادجامحٌ. والشوق يزدادُ اشتعالااسعفيني يادموع َ العاشقين كيف انساهُ وفي القلبِ حنين دمعةٌ اخرى على خدِّ السنين قد تجلَّ الصدَّ. حباً. ومنالاعُد بقلبي نحو قلبي واسقنيها رشفةَ الحُبِّ. تذوب الروح فيهايا الاهي. دعوةٌ هل ارتجيهازدني عشقاً واسقني الوصل حلالاواللحن كما ورد بالتسجيل المرفق الحاني ميشيل شلهوبقام بأداء الاغنية الفنانة. روناهي مامومشاركاً على الرق جورج صليبالا ادعي انني قمت برسم سياق اللحن ووضع خطة مسبقة للتلحين وكان الموضوع اننيتخاطبت مع الشاعر حيث انه صديقي وطلبت منه نصاً بالفصحة من اجل المشاركة بالمسابقة ولا اريد الاطالةبالشرحجاء اللحن متأثراً بالكلام وهذا هو اسلوبي بالتلحين يكون الكلام البوصلة الرئيسية لاحساسي وصياغة اللحن وقد جاء بصيغته الغنائيةبالمقطع الاول على مقياس رباعي 4/4ومن مقام الشوق أفزا المكون من جنسين جنس عجم وجنس حجاز ونزولاً للدرجة الثالة من مقام عجم الدو. ليتحول اللحن الى نهود اللا. عند عبارة ((تعالى واذا دنوتو منه قال))ليعود للعجم بتكرا كلمة لا لا ويأتي اللحن بالمقطع الثاني من منطقة منخفضة ليتمشى مع روح الكلام ياغزال الحسن من وادٍ لوادهدني الشوق واضناني البعاد ويبدأ اللحن بالتصاعد من عند كلمة( ااااهٍ لقلب) ويستمر بالصعود ليوصل الى الزروة عند كلمة جامحُ للدلالة على الجموح اه لقلب على خيل العنادجامح والشوق يذاد اشتعالاوتأتي موسيقا راقصة قبل المقطع الثالث على مقام الحجاز كار درجته مطابقة لدرجة ركوز العجم (دو)وعلى وزن اسرع يبدء بالتباطئ لتسليم الغناء بشجن على ايقاع الوحدةاسعفيني يادموع العاشقينكيف انساه وفي القلب حنينلنعود للمقام الاصلي (العجم )عند كلمة اخرىدمعة اخرى على خد السنينقد تجل الصد حباً ومنالاوقبل الدخول في المقطع الرابع والاخير يكون هناك موسيقاعلى شكل تقاسيم تمهيداً للانتقال لمقام (الاثر الكورد )ليكون الغناء بشكل موال على رتم موزونعد لقلبي نحو قلبي واسقينيهارشفة الحب قد تذوب الروح فيها ليعوداللحن بنقلة واستقرار على درجةالعجم من (الدو )عند كلمة يا الاهي بلحن شبيه بالصلاة مناسباً لمعاني الكلام ياالاهي دعوة لو ارتجيهاذدني عشقا واسقني الوصل حلالاجاء اللحن على نسق قالب القصيدة المطلقة بالنسبة للشروط الالزامية 1-جمل لحنية على اسلوب تقليدي مثال ذالك جاء في مطلع اللحن ياغزال الحسن اقبل ياغزال هاج قلبي نجم صبح يتلالا 2- جمل لحنية بأسلوب تجديدي مثال ذالك جاء بالمقطع الثاني ياغزال الحسن من واد لواد هدني الشوق واضناني البعاد اه لي قلب على خيل العناد جامح والشوق يزداد اشتعالا ومجمل اللحن كان باسلوب تجديدي من حيث الانتقال المقامي والتعبير عن الكلمة (تعالا. اذادنوت منه قال لالالا—…..)مع نتقالات صوتية متباعدة (ااااه لقلب— جامح)3-جمل لحنية باسلوب منولوج تجلى ذالك في المقطع الاخير حيث كان هناك وقفة للايقاع عند كلمة ياالاهي ومن ثم الانتقال لايقاع اخر بذدني عشقاً ذدني ذدني وصولا للنهاية اما عن بحر القصيدة الشعري كان القصيدة على بحر الرمل فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن والشائع منه فاعلاتن فاعلاتن فاعل متمنياً انني حققت الشروط الالزمية المطلوبة وشكراً لجهودكمللاطلاع على الألحان والمشاركة في التصويت :https://www.facebook.com/events/311215709462030/

Posted by ‎Dr. Saadalla Agha AlKalaa الدكتور سعد الله آغا القلعة‎ on Saturday, October 13, 2018

يصف آغا القلعة هذه المسابقة بأنها الأولى في العصر الحديث التي يجري التصويت عليها عبر “الإنترنت” بالكامل، داعيًا المتسابقين إلى إيجاد قالب جامع بين المشرق والمغرب، فيقول “رأيت أن أستكشف الأرض، فطلبت من لجنة التحكيم نشر ألحان سبق لهم أن وضعوها، وطلبت أن يعلنوا عن هذه الألحان ويصوتوا لبعضها، (للأفضل) وكانت فرصة لي لأستمع لتلك الألحان، وتقدم أكثر من 50 لحنًا”.

في الواقع، النتائج لم تكن مشجعة، بحسب ما يقوله آغا القلعة عبر الصفحة، لكنه فكر أن “إطلاق المسابقة سيسمح لهؤلاء الملحنين بالارتقاء إلى مستوى أعلى من الذي هم فيه”.

من هو سعد الله آغا القلعة

كان والد سعد الله آغا القلعة، فؤاد رجائي آغا القلعة، باحثًا موسيقيًا بالإضافة لكونه طبيب أسنان، وأصدر العديد من الدراسات الموسيقية منها كتاب “كنوزنا” الذي وثق فيه الموشحات الأندلسية، كما كان أول مدير لإذاعة حلب، ولمعهدها الموسيقي.

ولد سعد الله آغا القلعة في حلب عام 1950، ودرس الموسيقى في المعهد الموسيقي، ثم أصبح مدرسًا لآلة القانون التي برع في العزف عليها.

كما تخرج من كلية الهندسة،و حصل على شهادة الدكتوراه فيها، عام 1982.

تولى إدارة الحاسب الإلكتروني في جامعة دمشق بين عامي 1985، و1995، وكان من المؤسسين للجمعية السورية للمعلوماتية عام 1989، وبقي عضوًا في مجلس إدارتها حتى عام 2001.

ثم عين وزيرًا للسياحة بين عامي 2001، و2011، ليغادر سوريا بعد اندلاع الثورة فيها.

قدم العديد من البرامج التلفزيونية عبر التلفزيون الرسمي، تتعلق بالموسيقا العربية، منها “عبد الوهاب مرآة عصره”، “العرب والموسيقا”، “أسمهان” و”نهج الأغاني”.

كما أطلق مشروع “كتاب الأغاني الثاني” على نهج كتاب “الأغاني” لأبي الفرج الأصفهاني، عبر موقعه الإلكتروني وصفحته في “فيس بوك”، إذ استطاع أن يستفيد من خبرته في المعلوماتية، في تحليل الموسيقا العربية، وإيصالها إلى المشاهد عبر الشبكة العنكبوتية، ووصفه آغا القلعة أنه “كتاب مرجعي سمعي بصري جامع”.

وفيه توثيق وتحليل حياة أساطين الموسيقا العربية، واختيار 100 عمل غنائي وموسيقي، مما اختزنته الذاكرة.

وبالإضافة للبرامج التلفزيونية التي قدمها آغا القلعة ضمن هذا المشروع، منذ عام 1992، استطاع بعد أن غادر سوريا متابعة مشروعه عبر الموقع الإلكتروني.

واختار أن يتابع مسيرة أبي الفرج الأصفهاني، لإيجاد إجابة لتساؤل طرحه مرة هو: هل يمكننا في عصر التلفزيون والكمبيوتر، والوسائل الحديثة أن نضع جدولًا لأهم 100 عمل غنائي عربي؟ وذلك على غرار ما فعله الأصفهاني قبل ألف عام.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة