fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

جائزة “نوبل” للكيمياء لثلاثة علماء

الفائزون الثلاثة بجائزة نوبل للكيمياء (تويتر)

الفائزون الثلاثة بجائزة نوبل للكيمياء (تويتر)

ع ع ع

فاز عالمان أمريكيان وعالم بريطاني بجائزة “نوبل” للكيمياء، للعام 2018.

وأعلنت “الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم” اليوم الأربعاء 3 من تشرين الأول، فوز الأمريكيين فرانسيس أرنولد، وجورج سميث، والبريطاني جريجوري وينتر، بجائزة نوبل للكيمياء.

وقالت الأكاديمية إن عالم الكيمياء البريطاني جريجوري وينتر، استحق الجائزة عن إنجازاته في إنتاج أدوية جديدة، تحوي مضادات للسموم، وتكافح أمراض المناعة الذاتية وتعالج السرطان.

أما العالم الأمريكي جورج سميث فحقق إنجازًا بوضع طريقة ليصيب فيروسًا معينًا يصيب البكتيريا، يمكن استخدامها لتطوير البروتينات الجديدة.

أما العالمة الأمريكية فرانسيس أرنولد، فأجرت أول تطور موجه من الأنزيمات، وهي البروتينات التي تحفز التفاعلات الكيميائية، وتستخدم الأنزيمات المنتجة من خلال التطور الموجه لتصنيع كل شيء من الوقود العضوي، إلى المستحضرات الصيدلانية.

ومن المرتقب أن تجري مراسم تسليم الجائزة حسب التقاليد المعتمدة في 10 من كانون الأول، وهو تاريخ وفاة مؤسس الجائزة، ألفريد نوبل.

وتبلغ قيمة الجائزة تسعة ملايين كرونة سويدية (1.1 مليون دولار أمريكي).

وأعلنت مؤسسة “نوبل” أن القيمة المالية للجائزة سترتفع 12.5% هذا العام، مع تحسن أوضاع المؤسسة المادية بعد سنوات من الزيادة في المصروفات.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة