fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

ترامب: قلت للملك السعودي إنه لن يبقى في الحكم أسبوعين دون حمايتنا (فيديو)

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والعاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز (CNN)

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والعاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز (CNN)

ع ع ع

أثار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الجدل بتصريحات أدلى بها بشأن علاقة بلاده بالمملكة العربية السعودية.

وقال ترامب أمام تجمع انتخابي في ولاية مسيسبي، الأربعاء 3 من تشرين الأول، إنه أبلغ الملك السعودي، سلمان بن عبد العزيز، سابقًا أنه لن يبقى في السلطة مدة “أسبوعين” دون دعم وحماية الجيش الأمريكي.

ترمب‬⁩ أمام تجمع انتخابي: نحن نحمي ⁧‫السعودية⁠ ⁠‬⁩. ستقولون إنهم أغنياء. وأنا أحب الملك، الملك سلمان. لكني قلت: أيها الملك نحن نحميك، ربما لا تتمكن من البقاء لأسبوعين بدوننا، عليك أن تدفع لجيشك.

Posted by Osama Mohammed Ali on Wednesday, October 3, 2018

ولم يذكر ترامب متى أبلغ الملك السعودي بذلك، لكن وكالة الأنباء السعودية (واس) ذكرت أن ترامب اتصل هاتفيًا بسلمان، السبت الماضي، وبحثا سبل التعاون بين البلدين.

ولم تعلق السعودية، حتى الآن، على تصريحات ترامب غير الدبلوماسية، التي أدلى بها أمام تجمع انتخابي.

ويسعى ترامب منذ توليه سلطة البيت الأبيض، عام 2017، إلى إقامة علاقات وثيقة مع السعودية، التي كانت أولى محطات جولاته الخارجية الدولية.

لكنه يُتهم بـ “ابتزاز” الرياض وتحصيل أموال طائلة منها لقاء خدمات “الحماية” التي تقدمها بلاده لها، ومن بينها صفقة اتفاقيات دفاعية بقيمة 460 مليار دولار حصّلها ترامب خلال زيارته للسعودية.

وقال ترامب، اليوم، “نحن نحمي السعودية، ستقولون إنهم أغنياء، وأنا أحب الملك، الملك سلمان، لكني قلت أيها الملك نحن نحميك، ربما لا تتمكن من البقاء لأسبوعين دوننا، عليك أن تدفع لجيشك”.

ورغم العلاقات الوثيقة التي تجمع الولايات المتحدة والسعودية، وجه ترامب انتقادات لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، التي ترأسها السعودية، بسبب ارتفاع أسعار النفط.

وقال خلال كلمة له بالجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، الشهر الماضي، “كالعادة ينهبون بقية العالم” في إشارة إلى منظمة “أوبك”، وأضاف “نحن ندافع عن كثير من تلك الدول دون مقابل، وبعد ذلك يستغلوننا ويرفعون أسعار النفط”.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة