خالد التيناوي.. أبرز قياديي جوبر يقتل في حماة

القائد الميداني في صفوف فصيل "فيلق الرحمن"، أبو عمر الدمشقي

camera iconالقائد الميداني في صفوف فصيل "فيلق الرحمن"، أبو عمر الدمشقي

tag icon ع ع ع

نعى مركز “حي جوبر الإعلامي” القيادي خالد التيناوي والمعروف باسم “أبو عمر الدمشقي”، جراء قذيفة أصابته في ريف حماة الشمالي، اليوم الخميس 13 من أيلول.

عرف التيناوي في معارك حي جوبر شرقي دمشق، ونشرت له عشرات من مقاطع الفيديو من داخل الحي الشهير، خرج فيها مهددًا قوات الأسد المتمركزة على أطراف العاصمة دمشق.

ولد “الدمشقي” عام 1988 في حي الشاغور بالعاصمة السورية دمشق، وخدم في صفوف قوات الأسد في وقت متأخر قبل أن ينشق عنها مطلع عام 2012، وينضم إلى “لواء التوحيد” تحت قيادة القيادي البارز المعروف باسم “الحجي مارع”.

بقي التيناوي في حلب ستة أشهر، قبل أن يعود إلى الغوطة الشرقية ويلتحق بكتيبة “النبكي” المنضوية في صفوف “لواء تحرير الشام” بقيادة النقيب فراس بيطار، ويشارك في معارك السيطرة على حي جوبر مطلع عام 2013.

أصيب “أبو عمر” عدة مرات، ولكن الأقسى كانت في أيلول 2016، حين كانت قوات الأسد تحاول السيطرة على شعبة التجنيد العامة في حي جوبر، إذ أقعدته الإصابة لمدة قاربت العام.

عقب إصابته تسلم إدارة “الشؤون الذاتية” في فصيل “فيلق الرحمن”، وتقلد بعدها منصب ضابط في “هيئة أركان” الفصيل في جوبر.

وعلى الرغم من عمله مع الفصيل لفترة تجاوزت خمسة أعوام، إلا أنه اتخذ موقفًا مضادًا لبعض سياسات الفصيل وخاصة بما يتعلق بموضوع الاقتتال الداخلي الذي نشب بين فصيلي “فيلق الرحمن” و”جيش الإسلام”، في نيسان 2016.

أسس “الدمشقي” كتيبة تابعة لـ”الفيلق” تحت مسمى “صقور العاصمة”، لكن التشكيل الوليد قضى في محاولة اقتحام صالة أمية الرياضية، إذ قتل مؤسسوه، إلى جانب عشرة آخرين من المقاتلين.

وبسبب انتقاداته اعتقله “فيلق الرحمن” لمدة عشرة أيام، كـ “عقوبة تأديبية”، قبل أن يفرج عنه.

خرج القائد الميداني مع المهجرين من الغوطة الشرقية باتجاه الشمال السوري، عقب سيطرة قوات الأسد عليها بموجب اتفاق موقع بين فصيل “فيلق الرحمن” والجانب الروسي.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة