بعد رئيس أوسيتيا الجنوبية.. رئيس أبخازيا في زيارة إلى دمشق

رئيس أبخازيا راؤول خادجيمبا (ريا نوفوستي)

camera iconرئيس أبخازيا راؤول خادجيمبا (ريا نوفوستي)

tag icon ع ع ع

يجري رئيس أبخازيا، راؤول خادجيمبا، زيارة إلى دمشق اليوم، الثلاثاء 4 من أيلول، يلتقي خلالها رئيس النظام السوري، بشار الأسد.

ووفق ما نقلت صحيفة “الوطن” المحلية عن مصادر وصفتها بـ “الدبلوماسية”، اليوم، قولها إن الزيارة سوف تستمر حتى 8 من أيلول الحالي، ومن المقرر أن يلتقي فيها الرئيس الأبخازي مسؤولين سوريين، كما سيحضر افتتاح معرض دمشق الدولي.

ونقلت صحيفة “تشرين” الحكومية” أن الرئيس الأبخازي وصل إلى مطار دمشق الدولي واستقبله وزير الخارجية السوري، وليد المعلم.

وبذلك يصبح رئيس أبخازيا ثاني رئيس يجري زيارة رسمية إلى سوريا منذ اندلاع الثورة السورية عام 2011، بعد زيارة رئيس أوسيتيا الجنوبية.

وكان النظام السوري اعترف، في أيار الماضي، بدولتي أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية، وأعلن إقامة علاقات دبلوماسية معهما، الأمر الذي لاقى تنديدًا من الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي، باعتبار الإقليمين منشقين عن جورجيا.

وبناء على ذلك أجرى وزير الخارجية الأبخازي، كوفي داور فاديمفيتش، زيارة إلى دمشق، الشهر الماضي، وبحث خلالها تعزيز العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

كما أجرى رئيس أوسيتيا الجنوبية زيارة رسمية إلى دمشق، في تموز الماضي، ليصبح أول رئيس يزور الأسد رسميًا منذ اندلاع الثورة السورية في آذار 2011.

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أجرى زيارة مفاجئة إلى قاعدة حميميم الروسية، نهاية العام الماضي، لكن تلك الزيارة لم تحمل صفة رسمية، إذ لم تكن ضمن البروتوكول المتعارف عليه للزيارات الدبلوماسية بين رؤساء الدول

وتقع أبخازيا، وعاصمتها سوخومي، شمال غرب جورجيا على البحر الأسود، ويبلغ عدد سكانها 240 ألفًا و705 نسمة، حوالي 70% منهم من المسيحيين الأرثوذكس.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة