ركود في أسواق ريف حلب.. الليرة التركية على قائمة الأسباب

محل تجاري في ريف حلب الشمالي - 20 من آب 2018 (عنب بلدي)

camera iconمحل تجاري في ريف حلب الشمالي - 20 من آب 2018 (عنب بلدي)

tag icon ع ع ع

تشهد الأسواق التجارية في ريف حلب الشمالي حركة “ضعيفة” من قبل الأهالي قبيل عيد الأضحى، لعدة أسباب، يتصدرها انخفاض الليرة التركية.

وأفاد مراسل عنب بلدي في ريف حلب اليوم، الاثنين 20 من آب، أن حركة الأسواق حاليًا تختلف عن الأعياد السابقة، ويرتبط ذلك بانخفاض مستويات سعر صرف الليرة التركية، إذ إن شريحة واسعة من الناس تتلقى أجورها الشهرية بالعملة التركية.

وأوضح المراسل أن تراجع الموسم الزراعي في الريف الشمالي كان له أث واضح أيضًا، فغالبية الأهالي يعتمدون في معيشتهم على الزراعة، والتي تضررت في العام الحالي بشكل كبير.

وإلى جانب ما سبق، أشار المراسل إلى غياب المعامل والورشات والاستثمارات، والتي من شأنها تشغيل عدد كبير من الشبان، وتسهم في حركة الأسواق.

وشهدت مناطق ريف حلب حركة ازدحامًا في الأشهر الماضية، نتيجة وصول مهجري الغوطة الشرقية وريف حمص الشمالي وجنوبي دمشق إلى المنطقة بعد اتفاق مع النظام السوري.

وبحسب مراسل عنب بلدي، تجري المعاملات التجارية في ريف حلب بمختلف العملات أبرزها الدولار الأمريكي، الليرة التركية، بالإضافة إلى الليرة السورية التي يتم تداولها على نطاق محدود.

وفي وقت سابق كان المجلس المحلي في مدينة اعزاز بريف حلب الشمالي قد أطلق مبادرة لدعم الليرة التركية مقابل الدولار الأمريكي، بعد الهبوط الذي شهدته، منذ مطلع أيار الماضي.

ودعا مجلس اعزاز حينها جميع التجار والفعاليات الاقتصادية كافة إلى التعامل بالليرة التركية، وتحويل أموالهم من مختلف العملات إليها.

وقال رئيس المجلس، محمد الحاج علي، لعنب بلدي، إن المبادرة تأتي كـ “رد جميل” للحكومة التركية التي تدعم موظفي التعليم والشرطة والمجلس المحلي والقضاء وجميع العاملين في الدوائر الحكومية.

ويستلم معظم الموظفين في ريف حلب (في المؤسسات الطبية والمدرسين والشرطة والمجالس المحلية) رواتبهم بالليرة التركية، ويبلغ راتب المدرّس وسطيًا 500 ليرة تركية، في حين يبلغ راتب الموظف في الشرطة 800 ليرة، وراتب الطبيب ثلاثة آلاف ليرة والمسعف 600 ليرة تركية.

ويحول الموظفون رواتبهم إلى العملة السورية للتعامل بها في السوق، وكان سعر صرف الليرة التركية يعادل مطلع العام 2013، ما بين 120 و130 ليرة سورية، في حين يتراوح الآن بين 70 و73 ليرة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة