لبنان يدعو أمريكا لتسهيل عودة السوريين

الرئيس اللبناني مع وفد امريكي في قصره 30 أيار2018 (الوكالة الوطنية للاعلام )

camera iconالرئيس اللبناني مع وفد امريكي في قصره 30 أيار2018 (الوكالة الوطنية للاعلام )

tag icon ع ع ع

طالب الرئيس اللبناني، ميشال عون، الولايات المتحدة الأمريكية بالمساعدة بتسهيل عودة اللاجئين السوريين الى بلادهم.

وقالت ” الوكالة اللبنانية للأنباء” اليوم، الأربعاء 30 من أيار، إن عون دعا خلال لقائه مع السفيرة الأمريكية في لبنان، اليزابيث ريتشارد، وعدد من النواب الأمريكيين، لتقديم المساعدات اللازمة لبلاده من أجل إعادة السوريين.

وأضاف عون “يجب عدم انتظار الحل السياسي الشامل للأزمة السورية لمباشرة عودة اللاجئين”، مشيرًا إلى أن لبنان مقبل على مرحلة سياسية متقدمة، ويسعى لتعزيز الاستقرار السياسي في لبنان، بحسب وصفه.

وكان الرئيس اللبناني، ميشيل عون، دعا مطلع أيار الحالي، كلًا من السعودية والإمارات ومصر، للتدخل من أجل عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.

وأضاف “يجب وضع حد للتداعيات التي يحدثها اللجوء في لبنان، اجتماعيًا واقتصاديًا وتربويًا وأمنيًا”، وفقًا لقوله.

وتشتكي الحكومة اللبنانية مرارًا مما تسميه “أعباء” اقتصادية بسبب اللاجئين السوريين على أراضيها، والذين فاق عددهم ربع سكان لبنان.

وعبر الرئيس اللبناني، ميشال عون، في وقت سابق من عام 2017، عن قناعته بضرورة عودة اللاجئين السوريين إلى المناطق التي تراجعت فيها حدة القتال من باب تخفيف الأعباء عن لبنان.

وفي تشرين الأول 2017، وجه وزير الخارجية اللبناني، جبران باسيل، رسالة للاجئين السوريين الموجودين في لبنان بأن أمامهم طريق واحد وهو العودة إلى سوريا.

وكانت شخصيات لبنانية موالية للنظام السوري بينهم قياديون في “حزب الله”، دعوا العام الماضي، إلى ضرورة عودة اللاجئين متذرعين بتراجع حدة المعارك، ومطالبين بالتفاوض مع النظام بشأن ذلك، وهو ما يرفضه تيار المستقبل ورئيس الحكومة سعد الحريري.

ويصل عدد اللاجئين السوريين إلى أقل من مليون ، بحسب أرقام مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، ويقطن أغلبهم في المخيمات وفي أوضاع معيشية “صعبة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة