النظام ينقل عناصر من تنظيم “الدولة” إلى محيط السويداء

قافلة لتنظيم الدولة الإسلامية في البادية السورية - 2017 (فيس بوك)

camera iconقافلة لتنظيم الدولة الإسلامية في البادية السورية - 2017 (فيس بوك)

tag icon ع ع ع

نقل النظام السوري عناصر تنظيم “الدولة الإسلامية” من جنوبي دمشق إلى محيط السويداء، ضمن الاتفاق غير الرسمي الذي توصل إليه الطرفان في اليومين الماضيين.

وذكرت شبكة “السويداء 24” اليوم، الثلاثاء 22 من أيار، أن قوات الأسد نقلت المئات من مقاتلي التنظيم إلى بادية السويداء، أمس الاثنين، بموجب الاتفاق الذي يقضي بنقل العناصر من مخيم اليوموك إلى البادية.

وقالت إن عشرات الشاحنات والسيارات وصلت اليوم إلى منطقة الأشرفية والعورة على بعد أقل من عشرة كيلو مترات من ريف السويداء الشمالي الشرقي.

وتضاربت الأنباء في اليومين الماضيين عن تفاصيل اتفاق وقف إطلاق النار الذي توصل له النظام مع التنظيم.

وأكد الناشط من جنوبي دمشق، مطر إسماعيل، لعنب بلدي، أمس، خروج كامل مقاتلي التنظيم وعوائلهم، معتبرًا أن النظام نفذ “مسرحية” لتغطية تفاصيل اتفاق الخروج.

وأوضح مدير “السويداء 24″، أبو ريان المعروفي، لعنب بلدي، أن الشاحنات التي تقل عناصر التنظيم دخلت من ريف دمشق إلى منطقة بير قصب، ثم إلى بلدة الأصفر شمال شرق السويداء، وفيما بعد إلى قرية الساقية ومنطقتي الأشرفية والعورة.

وقال إن الرتل كان تحت حراسة مشددة من قوات الأسد، ويضم حوالي 40 شاحنة “تريلا” وسيارات مختلفة الأحجام.

وانتهى نفوذ تنظيم “الدولة” في البادية السورية، أواخر العام الماضي، بعد عمليات عسكرية من جانب قوات الأسد سيطرت خلالها على المناطق التي يسيطر عليها في محيط السويداء.

ويقدّر عدد مقاتلي تنظيم “الدولة” الذين خرجوا من جنوبي دمشق بحوالي 800 إلى 1000 مقاتل.

وتقع قرية الأشرفية ومنطقة العورة شمال شرقي السويداء على بعد حوالي ثمانية كيلومترات من قرية بارك، وتعتبر امتدادًا لنفوذ التنظيم في منطقة الصفا شرق المحافظة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة