طرقات إدلب وغربي حلب تفتح بعد إنهاء “الاقتتال”

طريق معرة مصرين إدلب - 6 شباط 2017 (عنب بلدي)

camera iconطريق معرة مصرين إدلب - 6 شباط 2017 (عنب بلدي)

tag icon ع ع ع

فتحت جميع الطرقات في محافظة إدلب وريف حلب الغربي، بعد الاتفاق على وقف الاقتتال بين “هيئة تحرير الشام” و”جبهة تحرير سوريا”.

وقالت مصادر محلية متطابقة من المنطقة اليوم، الجمعة 27 من نيسان، إن “تحرير سوريا” أزالت السواتر الترابية وفتحت طريق دارة عزة- ترمانين الرئيسي، بموجب الاتفاق.

وأكدت مصادر من “تحرير سوريا” لعنب بلدي فتحها للطريق وطرقات أخرى في المنطقة.

طريق دارة عزة- ترمانين الذي يصل إلى عفرين (LM)

طريق دارة عزة- ترمانين الذي يصل إلى عفرين (LM)

وتوقف الاقتتال بعد الاتفاق، الثلاثاء الماضي، عقب استمراره لأكثر من شهرين منذ 20 من شباط الماضي.

وقال مراسل عنب بلدي في ريف إدلب، إن جميع الطرقات فتحت أمام حركة المدنيين، مشيرًا إلى أن طريق دارة عزة- ترمانين، هو الطريق الرئيسي بين إدلب وعفرين.

وتوسعت “تحرير الشام” خلال الأيام الماضية في إدلب وسيطرت في آخر تحرك لها على كل من خان شيخون بريف إدلب، ومورك ومعبرها التجاري في ريف حماة.

بينما فتحت “تحرير سوريا” مناطق سيطرتها في ريف إدلب الغربي، على مدينة الأتارب بسيطرتها على بلدات تقاد وعاجل وبسرطون وجمعيتي السعدية وعباد الرحمن، قبل يومين.

وقالت مصادر عسكرية متابعة لاقتتال الفصائل في إدلب، في حديثها لعنب بلدي قبل أيام، إن حصيلة القتلى من الطرفين تجاوزت 700 قتيل بشكل تقريبي، إلى جانب 500 جريح أصيبوا خلال الاشتباكات في كل من ريفي إدلب وحلب الغربي.

وبحسب بنود الاتفاق، يُنهى الاقتتال بشكل دائم وكامل اعتبارًا من تاريخ توقيعه ونشره، على أن يثبت الوضع في المناطق التي شهدت الاقتتال على ما هو عليه.

وتتوقف الاعتقالات بين الطرفين وتفتح الطرقات وترفع الحواجز، “لتسهيل عودة المهجرين إلى منازلهم”، وفق البيان.

وألزم بيان الاتفاق بإنهاء “التحريش” الإعلامي في الحسابات الرسمية والرديفة، وفق تعبيره.

كما أكد “العمل على إطلاق سراح المعتقلين من الطرفين وفق جدول زمني، وتشكيل لجنة منهما ولجنة الوساطة لمتابعة تنفيذ الاتفاق”.

وأنهى البيان بنوده بالحديث عن “بدء مشاورات موسعة مستمرة للوصول إلى حل شامل على الصعد التالية: العسكري والسياسي والإداري والقضائي”.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة