المعكرونة قد تساعد بخسارة الوزن الزائد

تناول المعكرونة ضمن نظام غذائي صحي يساعد بخسارة الوزن (رويترز)

camera iconتناول المعكرونة ضمن نظام غذائي صحي يساعد بخسارة الوزن (رويترز)

tag icon ع ع ع

أفادت دراسة حديثة أن المعكرونة لا تسبب زيادة الوزن بحال تناولها ضمن نظام غذائي صحي.

ولاحظ الباحثون أن الفترة التي يستغرقها ارتفاع مستوى السكر في الدم “جلايسيمي”، بعد تناول المعكرونة يكون منخفضًا، وفق ما نقلت وكالة “رويترز”، اليوم الثلاثاء 17 من نيسان.

واعتمد الباحثون على تحليل بيانات 32 تجربة سابقة، قارنت بين نظام غذائي يحتوي على أطعمة ذات مؤشر “جلايسيمي” منخفض بما فيها المعكرونة، في مواجهة نظام خال من المعكرونة لكن بوجود أطعمة مؤشرها الـ”جلايسيمي” مرتفع.

واستنتجوا أن المعكرونة لا تسبب زيادة في الوزن أو بدهون الجسم، وأن النظام الغذائي ذا المؤشر الـ”جلايسيمي” المنخفض ساعد متبعيه بفقدان المزيد من أوزانهم.

وشارك في الدراسة 2448 شخصًا يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، وتتبع الباحثون أوزانهم ودهون الجسم لديهم، في محيط الخصر، ونسبة الخصر إلى الفخذ ومؤشر كتلة الجسم.

وفقد المشاركون الذين تناولوا المعكرونة ضمن نظام غذائي منخفض الـ “جلايسيمي”، 0.63 كيلوجرام من أوزانهم خلال التجربة.

وفقد المشاركون الذين تناولوا المعكرونة بشكل متوسط لثلاث مرات في الأسبوع 0.70 كيلوجرام، وهي نتائج توصل إليها فريق البحث من خلال 11 تجربة منفصلة تتعلق بكمية المعكرونة وعدد مرات تناولها.

وتشجع هذه النتائج المنشورة في دورية “بي.إم.جيه أوبن” الراغبين بخفض أوزانهم على تناول المعكرونة ضمن برنامجهم الغذائي، إذ قد تساعدهم على تحقيق أهدافهم، خلافًا لما شاع عن المعكرونة في مدونات الخبراء وآرائهم، وعلى وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة