تنظيم “الدولة” يسيطر على مناطق المعارضة في حي القدم

عناصر من تنظيم الدولة الإسلامية في حي القدم جنوب دمشق - 16 آذار 2018 (أعماق)

camera iconعناصر من تنظيم الدولة الإسلامية في حي القدم جنوب دمشق - 16 آذار 2018 (أعماق)

tag icon ع ع ع

سيطر تنظيم “الدولة الإسلامية” على المناطق التي خرجت منها فصائل المعارضة في حي القدم جنوب دمشق، خلال هجوم بدأه عقب خروج الأهالي والمقاتلين من المنطقة في اليومين الماضيين.

وبحسب ما ذكرت صحيفة “النبأ” التابعة للتنظيم اليوم، الجمعة 16 من آذار، سيطر مقاتلو تنظيم “الدولة” على مواقع واسعة في حي القدم بينها أجزاء من حي الماذنية وكامل حي العسالي الملاصق لمناطق سيطرته.

وأوضحت الصحيفة في عددها “123” أن حصيلة قتلى قوات الأسد في الهجوم بلغت أكثر من 40 عنصرًا، إلى جانب إعطاب دبابة وجرافة وتدمير راجمة صواريخ.

وخرجت قرابة 40 حافلة تقل حوالي 1500 من أهالي ومقاتلي حي القدم، الثلاثاء الماضي، من نقطة التجمع في منطقة الباردة ببلدة سبينة إلى الشمال السوري.

وأوضحت مصادر لعنب بلدي حينها أن المقاتلين خرجوا بأسلحتهم الخفيفة كاملة، وترافقهم سيارات منظمة “الهلال الأحمر السوري”.

وعقب الخروج دارت مواجهات عسكرية بين قوات الأسد والتنظيم في مخيم اليرموك جنوب دمشق، تخللها قصف جوي ومدفعي على مواقع الأخير بعد هدوء بين الطرفين استمر لأشهر.

وبحسب “الإعلام الحربي المركزي”، تسللت مجموعات من التنظيم، خلال دخول قوات الأسد إلى حي القدم، انطلاقًا من مواقعها في حي الحجر الأسود إلى نقطتين من أصل أربع نقاط أخلتها فصائل المعارضة.

وذكر تجمع “ربيع ثورة” اليوم أن اشتباكات “عنيفة” تدور حتى اليوم بين تنظيم الدولة وقوات الأسد من جهة معمل بردى الفاصل بين حي الحجر الأسود معقل التنظيم الرئيس وبلدة السبينة جنوب دمشق.

ويسيطر تنظيم “الدولة الإسلامية” على قرابة 70% من مساحة مخيم اليرموك.

ويتمركز في حي الحجر الأسود (معقله الرئيسي)، ومنطقة العسالي في حي القدم، إضافة إلى سيطرته على قسم من حي التضامن الدمشقي.

وفي شباط الماضي سيطر على مواقع لـ”هيئة تحرير الشام” في مخيم اليرموك، ضمن هحوم بدأه عقب وصول قيادات له إلى المنطقة، وحصرها في منطقة الريجة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة