بينهم سوريون.. اليابان تعلن عن عدد اللاجئين الذين استقبلتهم عام 2017

تساقط الثلوج في العاصمة اليابانية طوكيو - الخميس 24 تشرين الثاني - (انترنت)

camera iconتساقط الثلوج في العاصمة اليابانية طوكيو - الخميس 24 تشرين الثاني - (انترنت)

tag icon ع ع ع

أعلنت الحكومة اليابانية عن عدد طالبي اللجوء الذين استقبلتهم عام 2017، مشيرة إلى أن عددهم 20 لاجئًا.

ومن بين العشرين لاجئًا المقبولين يوجد خمسة سوريين وخمسة مصريين واثنان من أفغانستان، فيما تحفظت الحكومة على الجنسيات الباقية لدواعٍ أمنية، وخوفًا من التعرف عليهم.

وتشير بيانات وزارة العدل اليابانية، التي تناقلتها الوكالات العالمية، الثلاثاء 13 شباط، أن عدد طلبات اللجوء إلى اليابان ازداد عام 2017 بنسبة 80%، إذ تقدم ما يزيد عن 19 ألفًا و600 شخص بطلب لجوء إلى اليابان، لم يقبل منهم إلا 20.

فيما قبلت الحكومة اليابانية 28 لاجئًا، عام 2016، ليس بينهم سوريون، على خلاف عام 2015، الذي استقبلت فيه ثلاثة لاجئين سوريين من أصل خمسة.

وتتحفظ اليابان على استقبال اللاجئين حفاظًا على “تجانس” المجتمع الياباني عرقيًا وثقافيًا، وخوفًا من استبدال العمالة اليابانية بالأجنبية.

ومع ذلك تُعتبر اليابان مانحًا رئيسيًا لمنظمات الإغاثة الدولية، وتقدم مساعدات مالية لتلفت نظر المجتمع الدولي عن رفضها للاجئين.

وعلق عضو الجمعية اليابانية للاجئين، إري إيشيكاوا، على عدد اللاجئين الذين استقبلتهم حكومة بلاده، بقوله “عشرون شخصًا عدد قليل للغاية، من منطلق خبرتنا في دعم اللاجئين أعتقد أنه ينبغي قبول المزيد من الأشخاص”.

وتواجه الحكومة اليابانية انتقادات عدة من منظمات حقوقية دولية لرفضها 99% من طلبات اللجوء المقدمة، وتحثها على قبول المزيد من اللاجئين وتعزيز إجراءات حماية العمالة الأجنبية.

ويُقدّر عدد اللاجئين في اليابان بأقل من 2500 لاجئ، فيما تستقبل دول أخرى أعدادًا فاقت المليون، مثل لبنان وتركيا وألمانيا.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة