ستة آلاف معتقل في سوريا خلال عام 2017

تعبيرية: المعتقلون داخل سجن حماة المركزي - 4 كانون الأول 2016 (عنب بلدي)

camera iconتعبيرية: المعتقلون داخل سجن حماة المركزي - 4 كانون الأول 2016 (عنب بلدي)

tag icon ع ع ع

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان اعتقال 6517 شخصًا خلال عام 2017 على يد أطراف النزاع الفاعلة في سوريا.

وفي تقريرها السنوي، الصادر الأربعاء 3 كانون الثاني، قالت الشبكة إن بين المعتقلين ما لا يقل عن 434 طفلًا و760 سيدة، مشيرة إلى أن النظام السوري مسؤول عن اعتقال 73% منهم، بعدد وصل إلى 4796.

وبحسب التقرير، فإن “التنظيمات المتشددة” اعتقلت 843 شخصًا خلال عام 2017، بينهم 75 طفلًا و37 سيدة، فيما اعتقلت القوات الكردية 647 شخصًا، وفصائل المعارضة المسلحة 231 شخصًا في العام ذاته.

وأشار إلى أن قوات النظام السوري شنت حملات اعتقالات واسعة في المناطق الخاضعة لسيطرته، شملت المدنيين في الأحياء الرئيسية، وعائلات الناشطين ومقاتلي فصائل المعارضة، كما طالت الشباب بين عمر 18 و48 بهدف التجنيد القسري.

وطالبت الشبكة في تقريرها الأمم المتحدة والأطراف الضامنة لمحادثات “أستانة” بتشكيل لجنة حيادية خاصة بمراقبة حالات الإخفاء القسري والكشف عن مصير المعتقلين.

وكانت الجولة الثامنة من محادثات “أستانة” انتهت، الشهر الماضي، وسط الحديث عن “تطور إيجابي” في ملف المعتقلين، عبر تشكيل مجموعة عمل مسؤولة عن الإفراج عنهم.

وقال رئيس الوفد الروسي إلى محادثات “أستانة”، ألكسندر لافرينتيف، إن مجموعة العمل المعنية بالإفراج عن المعتقلين في سوريا ستضم ممثلين عن الدول الضامنة فقط.

ومع غياب الأرقام الرسمية، وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان وجود 117 ألف معتقل سوري بالأسماء، إلا أن التقديرات تشير إلى أن العدد يفوق الـ 215 ألف معتقل، 99% منهم موجودون في معتقلات النظام السوري.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة